المتاجر الالكترونية

خطوات فتح متجر إلكتروني

خطوات فتح متجر الكتروني
Reading Time: 6 minutes

لقد أصبحت خطوة فتح وامتلاك متجر الكتروني خاص بالشركات والمؤسسات التجارية أحد الخطوات الهامة التي يجب على أصحاب الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة الاهتمام بها، وذلك لما لها من مميزات متعددة تعود على الشركة فور قيامهم بها، منها سهولة الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين، وكذلك سهولة عرض أكبر عدد من المنتجات والخدمات المختلفة للعملاء، وكذلك توفير الكثير من الوقت والمال والجهد على أصحاب الشركات.

وبالتالي إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة تجارية ولم تُقدم على هذه الخطوة بعد، فأنت في خسارة كبيرة عزيزي، ولكن لا تدع الندم يسيطر عليك الآن، فنحن هُنا اليوم من أجلك، فسنوضح لك الآن أهم خطوات فتح متجر إلكتروني خاص بشركتك، حتى تتمكن من عرض منتجاتك وخدماتك المختلفة من خلاله للعملاء، لذا دعنا نبدأ جولتنا السريعة الآن للتعرف على هذه الخطوات ومميزات امتلاك متجر الكتروني، وكذلك أفضل المنصات التي يُمكنك من خلالها فتح متجرك الرائع ذو التصميم المميز.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية هي تجارة تتضمن البيع والشراء وتكون بين المستهلك والتاجر أو شركة وشركة أخرى، وتتم هذه العملية من خلال الإنترنت، فهى أداة الربط بين التاجر والمستهلك، وأهم ما يميزها أنه لا يوجد أي قيود مرتبطة بوقت محدد لإتمام عملية البيع والشراء بالإضافة إلى أنها غير مقيدة بمكان محدد.

يرجع أصل هذه التجارة إلى عام 1948 في مدينة برلين التي كانت محاصرة في ذلك الوقت فكان يتم طلب البضائع من خلال إرسال واستقبال رسائل، وتطورت أشكال التجارة الإلكترونية مع مرور العصور حتى أصبحت على الوضع الحالي لها.

مع العلم أنه بعد أن أصبح تصفح الإنترنت شيء أساسي في يومنا هذا شجع الكثير من الشباب والتجار لفتح متجر إلكتروني لعرض وبيع المنتجات التي يروجون لها.

أهم المهارات التي تحتاج إليها  لإنشاء متجر إلكتروني

اهم المهارات لأنشاء متجر الكتروني

اهم المهارات لأنشاء متجر الكتروني

عند اتخاذك قرار فتح متجر إلكتروني لابد أن تكون تمتلك بعض المهارات اللازمة لإدارة المتجر بشكل صحيح حتى تبدأ بخوض المنافسة في سوق التجارة الإلكترونية، ومن أبرز المهارات التي عليك إمتلاكها لإدارة متجرك ما يلي:

  • الإدارة والتخطيط بشكل ناجح: تعتبر من أهم المهارات التي عليك امتلاكها؛ فلابد أن تكون على خلفية بأساسيات التخطيط وقواعد التحكم في الإدارة، كما لابد أن تحدد أهداف متجرك وتبدأ في تحقيقها بشكل ناجح.
  • القدرة على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي: لابد أن تتعامل مع صفحات التواصل الاجتماعي بشكل فعال للتواصل مع المتخصصين في النشاط التجاري حتى تستفيد من خبراتهم، وتستطيع تطوير متجرك، كما يمكن الاستفادة من صفحات التواصل في زيادة عدد متابعين المتجر.
  • تفهم أساسيات التسويق الرقمي: يحتاج المتجر الإلكتروني لمعرفة مهارات التسويق الرقمي التي تساعدك على تطوير متجرك بشكل سريع فيمكنك الاعتماد على بعض أنواع التسويق الرقمي مثل تسويق بالمحتوى، التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر محركات البحث.
  • مهارة الكتابة والتأليف: من المعروف أن المتجر الإلكتروني وعرض وترويج المنتجات يحتاج إلى مهارة في الكتابة والأسلوب الجذاب التي ستعرض به محتواك وسيساعدك هذا في زيادة المبيعات.
  • سرعة حل المشكلات: يمكنك أن تقع في مشكلات عدة من الحين للأخر فلابد أن يكون لديك المهارة في كيفية التعامل مع أي مشكلة ستواجهك، وذلك من خلال دراسة المشكلة وضع الحلول والبدائل بشكل صحيح وإيجابي.
  • التواصل الفعال: تحتاج إلى التواصل مع الأشخاص المرتبطين بالعمل معك من عمال وتجار وموردين، فلابد من التواصل معهم بشكل متطور وسماع أفكارهم وتوقعاتهم.
  • إدارة المال: يحتاج المتجر الإلكتروني إلى دراسة لمعرفة الربح المالي المتوقع، لذلك لابد أن تكون قادرًا على إدارة الشئون المالية الخاصة بالمتجر ويمكنك الاستعانة ببعض البرامج الخاص في إدارة الحسابات وإنشاء التقارير المالية مثل Quick، Xero، أو Books.

وإذا لم تمتلك هذه المهارات، فيُمكنك التواصل معنا وطلب مساعدة فريق عمل يوبيكورن، ليقوم الفريق المتخصص بمساعدتك وتوجيهك بشكل أفضل لادارة متجرك الإلكتروني بطريقة ناجحة وفعالة.

6 خطوات قبل البدء في فتح متجر إلكتروني 

تحتاج خطوة فتح متجر إلكتروني إلى معرفة بعض الأساسيات المهمة التي قد تساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية، ويمكنك إتباع الخطوات التالية قبل أن تبدأ في إنشاء متجرك:

أولًا: التخطيط الجيد لإنشاء المتجر

عند اتخاذ خطوة فتح متجر إلكتروني عليك التخطيط لكل شيء تنوي تنفيذه بداية من اسم العلامة التجارية والمنتجات التي ستروج لها على متجرك، وتحديد الجمهور المستهدف، وتحليل المنافسين التي تعمل في نفس النشاط، بالإضافة إلى ذلك عليك تحديد نقاط القوة والضعف التي تمتلكها والعمل على تحسينها.

ثانيًا: تحديد الموارد المتاحة

قم بالتركيز على الموارد المتاحة وابدأ في الاستثمار بها، حدد الفترة التي تحتاجها لإنشاء المتجر وإدارته، ضع الميزانية المالية المحددة لنشاطك التجارية، وذلك بالإضافة إلى ميزانية التسويق الرقمي وهل ستعتمد على أحد الشركات الخاصة بالتسويق.

ثالثًا: ما المنتجات التي ستروج لها في متجرك

حتى تكون منافس قوي وسط سوق التجارة الإلكترونية عليك تحديد المنتجات والخدمات التي ستقدمها واحرص على أن تكون مميزة عن غيرك. في حالة لم تضع خطة ولم تكن محدد المنتجات التي ستعرضها يمكنك الاستعانة بأداة Google Trends لمعرفة أهم المنتجات التي يبحث عنها مستخدمي الإنترنت.

رابعًا: حدد علامتك التجارية

تعد من اهم خطوات فتح متجرك الالكتروني حيث لابد من تحديد علامتك التجارية واختيارها بعناية شديدة ودقة، بحيث تكون فريدة ولا يوجد لها مثيل وتعبر عن منتجاتك التي ستبيعها، احرص على أن يكون اسم العلامة التجارية يتضمن رؤية الشركة وهدفها.

خامسًا: تحديد طريقة شحن المنتجات

قبل البدء في التجارة الإلكترونية لابد أن تعرف ما هي أساسيات الشحن للمتاجر الإلكترونية، يمكنك الاعتماد على نفسك في هذه الخطوة فيمكنك شحن المنتجات للعملاء بنفسك.

لكن إذا كان لديك العديد من الطلبات سواء في نطاق دولتك أو خارجها ماذا ستفعل؟ وهنا لابد من التعامل مع أحد شركات الشحن التي لديها قدرة على توصيل المنتجات لأي مكان.

سادسًا: تحديد مُنشئ مواقع التجارة الإلكترونية

المقصود بمُنشئ مواقع التجارة الإلكترونية هو أداة أو برنامج رقمي يسمح للمستخدمين إنشاء متاجر عبر الإنترنت دون استخدام مطوري الويب، فعند تحديد مُنشئ التجارة المناسب لك يمكنك البدء في إنشاء متجر الكتروني احترافي، ومن أبرز الأدوات المُنشئة للتجارة الإلكترونية:

خطوات فتح متجر إلكتروني

هُناك مجموعة متعددة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها حتى تتمكن من فتح وتأسيس متجر إلكتروني بشكل سليم وقوي، كما أن ذلك يُساعدك في تحقيق كافة أرباحك المختلفة من خلال هذا المتجر الإلكتروني المميز والخاص بك، ويحرص فريق عمل يوبيكورن على اتباع هذه الخطوات ومساعدة العملاء فيها، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  1. تحديد المنتجات التي ستعرضها في متجرك

في هذه الخطوة يبدأ العميل بتوضيح كافة التفاصيل الخاصة بالمنتجات والسلع التي سيعرضها، من خلال خطة بحث في السوق المنافس والاطلاع على المنتجات التي عليها طلب كبير، والفئات المستهدفة، وهل المنتجات التي ستعرضها موجودة في منطقة نشاطك؟

في شركة يوبيكورن سنسهل لك عملية اختيار المنتجات ومعرفة ما المنتجات المناسبة التي عليها الطلب محليًا ودوليًا، ثم نبدأ بخطوة تحديد الأسعار قم بتحديد السعر المناسب بناء على عوامل عدة منها نوع المنتجات، وطريقة الشحن، وجودة المنتج.

  1. اختيار العلامة التجارية

هذه الخطوة من أهم خطوات فتح متجر إلكتروني فإن اسم المتجر سيتداول بين المستخدمين في حالة نالت الخدمات والمنتجات إعجابهم، كما لابد أن نحرص عند اختيار الاسم أن يكون فريد وسهل النطق.

  1. تصميم المتجر الإلكتروني

في هذه الخطوة تتمتع شركة يوبيكورن بالعديد من المزايا التي توفرها للعميل من تصميم للمتجر جذاب يعمل على جذب المستخدمين، ويراعى أن يتوفر إمكانية قيام الزائر بالدخول للصفحة الرئيسية من أي مكان في المتجر، وإمكانية الدخول لصفحة المشتريات أيضًا بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك ينبغي توفير بعض العناصر المهمة وهي تصنيف صفحات المنتجات بحيث يتم تقسيمها لاسم ووصف المنتج والمقاس والسعر وكافة البيانات الخاصة بالمنتج حتى يسهل على الزائر عملية الشراء.

علاوة على ذلك يتم وضع صورة واضحة للمنتج، وحتى تسهل على الزائر عملية البحث يمكن توفير ميزة البحث في المتجر.

كذلك يتم الاعتماد على أحد المتخصصين بتصميم لوجو للمتجر واختيار الشكل المناسب والألوان التي تتناسب مع العلامة التجارية، وتحديد حجم الخط.

  1. تقسيم صفحات المتجر الرئيسية

يتكون المتجر من مجموعة من الصفحات الأساسية التي يهتم بها الزائر عند الدخول لمتجرك.

فنحن في يوبيكورن نوفر لك أبرز الصفحات المهمة كالصفحة الرئيسية، صفحة من نحن التعريفية للشركة وأهدافها، طرق التواصل مع الشركة، والأسئلة الشائعة الخاصة ببعض استفسارات العملاء المتكررة.

بالإضافة إلى ذلك يتم تخصيص صفحة سياسية الخصوصية التي تُطلع المستخدمين على كيفية استخدام البيانات ومعالجتها، وفي النهاية تكون شروط الاستخدام والقواعد المتبعة في المتجر بين الزائر وصاحب المتجر.

  1. إعدادات طرق الدفع

تعتمد التجارة الإلكترونية على المدفوعات عبر الإنترنت، فعند فتح متجرك عليك دراسة طرق الدفع المتاحة التي تسهل على العميل عملية الشراء.

ويمكنك الاختيار من بين العديد من خيارات الدفع المتنوعة مثل Visa، MasterCard، Payoneer، Apple Pay، PayPal

  1. إعدادات طرق الشحن 

تعد من أهم خطوات إنشاء المتجر، فبعد إتمام خطوة تحديد المنتجات وتحديد طريقة الدفع، تأتي خطوة كيفية شحن المنتج للعميل وهنا لابد من ضبط الطرق المتاحة

والجدير بالذكر أننا في شركة يوبيكورن نساعدك في توضيح خدمات إعداد الشحن المسبق وإضافة الملصقات على المنتجات.

كما يتم إدخال بيانات الشحن كالعنوان وتحديد عدد المنتجات وأسعار الشحن، كما يمكن الاستعانة بأحد شركات الشحن للقيام بهذه الخطوة وتوصيل المنتج للعميل على حسب الموعد المحدد في أي مكان

فإذا كنت تواجه أي مشكلة في أحد هذه الخطوات عزيزي، لا تتردد وتواصل معنا في الحال، ليقوم أحد أفراد الفريق المتخصص في هذا المجال بمساعدتك في هذه الخطوات وإتمامها بأفضل شكل، حتى تصل إلى تصميم متجرك بالشكل الذي تريده.

مميزات فتح متجر إلكتروني

يوفر المتجر الإلكتروني العديد من المميزات التي يمكنك الاستفادة منها بعد قيامك بخطوة فتح المتجر وإمتلاكه، وتتمثل أبرز هذه المميزات فيما يلي:

  • يوفر لك أكثر من طريقة دفع مختلفة كالدفع ببطاقة الائتمان أو عند الاستلام، ويتيح للعميل اختيار الطريقة الأنسب له.
  • توفير الوقت والمجهود في الذهاب إلى المتاجر للشراء فيمكنك الشراء والبيع من مكانك وفي أي وقت.
  • إمكانية شراء منتجات من خارج دولتك، بشرط أن يكون المتجر لديه إمكانية توصيل المنتجات للدولة المحددة.
  • ظهور منتجك للعميل بأكثر من طريقة سواء من خلال الإعلان أو صور المنتج.
  • معرفة آراء العملاء وتقييم عمليات البيع والشراء وهذا يجذب ثقة باقي العملاء الجدد.

ولكن حتى تتمكن من الاستفادة بكافة هذه المميزات المختلفة، عليك تصميم متجرك من خلال أفضل المنصات التي تتيح لك هذه الخدمة مثل منصة يوبيكورن، وفي حالة مواجهتك أو مشكلة أو صعوبة في خطوات فتح المتجر، فيمكنك التواصل معنا في الحال.

خدمات شركة  يوبيكورن للتسويق الإلكتروني

تتميز شركة يوبيكورن بتقديم العديد من الخدمات المتميزة، وهي كالتالي:

  • إنشاء المتاجر الإلكترونية

 نبدأ بإنشاء متجرك بداية من اختيار العلامة التجارية وتصميم لوجود مميز للمتجر حتى إطلاق متجرك أمام المستخدمين.

  •  تطوير المتاجر الإلكترونية

نعمل على تطوير متجرك  ونجعله سهل الاستخدام بحيث لا يمل الزائر عند زيارته ونحرص أن يكون التنقل بين الصفحات سريع الاستجابة، بالإضافة إلى ذلك إدخال وظائف جديدة في المتجر مثل خاصية الشات.

  • تحسين محركات البحث

نعمل على تحسين Meta description وتسريع أداء المتجر ، تحديد الكلمات الرئيسية التي تلعب دور كبير في ظهور متجرك أمام عدد كبير من المستخدمين، كل هذا وأكثر نحاول توفيره للعميل باستخدام أحدث الأساليب الاستراتيجية.

في النهاية عزيزي لا تُعد خطوات فتح متجر إلكتروني صعبة، ولكنها تحتاج فقط إلى بعض المهارات وأفضل المنصات التي تتيح الخدمة مثل منصة يوبيكورن، فذلك يضمن لك الحصول على أفضل تصميم متجر إلكتروني خاص بشركتك، كما يُساعد العملاء بالشعور بالمتعة أثناء التسوق من خلال متجرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *