خدمات اخري

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني
Reading Time: 7 minutes

هل تريد فتح متجر الكتروني خاص بشركتك تعرض من خلاله المنتجات والخدمات الخاصة بك؟ هل تعرف ما هى مميزات امتلاك متجر الكتروني خاص بك؟

لقد انتشرت المتاجر الالكترونية بصورة كبيرة، وذلك بسبب اتجاه الكثيرون إلى التسوق الإلكتروني بدلاً من الذهاب إلى مراكز التسوق، مما دفع الشركات والمؤسسات التجارية إلى إنشاء متجرهم الخاص لعرض منتجاتهم من خلاله للعملاء من مختلف أنحاء العالم.

فإذا كنت صاحب مؤسسة أو شركة تجارية، أو تمتلك فكرة مشروع تجاري وتريد امتلاك متجر الكتروني خاص بك وتتساءل كيف افتح متجر الكتروني؟ فأنت في المكان الصحيح، حيث نوضح لك اليوم خطوات فتح المتجر الالكتروني الخاص بك لتتمكن من عرض منتجاتك وخدماتك المختلفة من خلاله للعملاء.

انتقل الي

ما هو المتجر الإلكتروني؟

هو عبارة عن منصة على الويب، يتم تصميمه بطريقة مُنظمة وفقاً لعدد من الأقسام، حيث يمكن للمشترين رؤية كتالوج للمنتجات أو الخدمات وشرائها إلكترونيًا.

أو هو عبارة عن نشاط تجزئة قائم على عرض المنتجات وبيعها عبر الإنترنت ويتشابه مع المتجر الفعلى فى أنه يمكن للعملاء تصفح البضائع وإختيار اللون والحجم والشكل المناسب لكل منتج ومع ذلك، قد تعمل بعض المتاجر الإلكترونية بدون موقع فعلى.

ما الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني:

الفرق بين المتجر الإلكتروني والموقع الإلكتروني يكمن في الغرض الرئيسي من كل منهما.

 الموقع الإلكتروني

هو صفحة على الإنترنت تظهر المحتوى المختلف ويشمل الصور، الفيديوهات، المقالات ، والتفاصيل الأخرى حول الشركة أو المنتج أو الخدمة المقدمة، وتساعد الشركة في التواصل مع زوار الموقع للترويج لمنتجاتها وخدماتها.

المتجر الإلكتروني

يتضمن الموقع الإلكتروني مع عرض لمنتجات أو خدمات الشركة، بما في ذلك عرض الصور والأسعار والخيارات المتاحة. يسمح المتجر الإلكتروني للزبائن بالبحث عن المنتجات وشرائها مباشرة من الموقع دون الحاجة لزيارة المحل الفعلي، كما يتيح للشركة إدارة العمليات المالية والحفاظ على سجلات الطلبات والدفع والشحن.

وبشكل عام، يمكن القول أن الموقع الإلكتروني هو محطة لعرض المعلومات وجذب العملاء، أما المتجر الإلكتروني فهو المكان الذي يتم فيه إجراء المعاملات التجارية.

خطوات ما قبل إنشاء المتجر الإلكتروني:

يجب عليك أن تفكر فى مجموعة من الأساسيات الهامة قبل إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك، حتى يصبح ناجحًا ويساعدك فى تحقيق أهدافك التسويقية وتتضمن الأساسيات ما يلى:

عملية التخطيط:

يجب عليك التخطيط مسبقًا لكل شيء داخل المتجر الإلكتروني بشكل جيد، ويتمثل هذا التخطيط في مراعاة مجموعة من العوامل منها:

  1. جمع المعلومات والبيانات اللازمة لبناء المتجر.
  2. تحديد الهدف المراد تحقيقه سواء كان طويل المدى أم قصير المدى.
  3. تحديد الجمهور المستهدف.
  4. دراسة وتحليل المنافسين ومعرفة أوجه القوة والقصور(المتاجر الإلكترونية الأخرى).
  5. ضع خطة للعمل بجانب خطتك التسويقية.
  6. مراعاة المرونة في الخطة والاستعداد لإجراء تعديلات وتحسينات للمتجر الخاص بك.

قم بتحديد الموارد والأصول المتاحة:

  • اجعل تفكيرك الدائم فى استغلال الموارد المتاحة وركز جهودك عليها .
  • حدد الفترة الزمنية التي تستغرقها في إنشاء متجر إلكترونى.
  • ضع فى اعتبارك ميزانية مناسبة للمشروع.
  • إذا لم يكن لديك خبرة فى إنشاء وتصميم المتاجر الإلكترونية وإدارتها ننصحك بالتواصل مع شركتنا منصة يوبيكورن للحصول على نتائج مثالية فى وقت قياسى.

تحديد المنتجات والخدمات التي تريد عرضها من خلال المتجر

عليك أن تحدد المنتجات والخدمات التى ستميزك عن غيرك وخطط جيدًا كيف ستنافس الشركات الأخرى.

يجب عليك التعمق فى دراسة منافسيك واكتشاف الطرق التى يمكن من خلالها إبراز علامتك التجارية إلى الجمهور المستهدف.

حدد علامتك التجارية

يجب عليك أن تحدد العلامة التجارية الخاصة بمتجرك مع مراعاة أن تكون مميزة وفريدة من نوعها وفى نفس الوقت تناسب الخدمات والمنتجات التى تقوم ببيعها.

فكر جيدًا فى الأسباب التى دفعتك لبدء عملك التجارى وركز على أهدافك عند بناء العلامة التجارية وهذا سيجعلها مميزة وناجحة بالتأكيد.

شحن المنتجات:

يجب عليك أن تقوم بدراسة شاملة حول كيفية شحن المنتجات الخاصة بالمتاجر الإلكترونية وأن تكون على إستعداد لإستقبال عدد كبير من الطلبات.

تأكد من وجود مخزون كافى من الطلبات، فكر فى التعبئة والتغليف أيضًا ويمكنك الإستعانة بشركات الشحن فى حال تزايد الطلب على منتجاتك.

حدد مكانتك بين المنافسين واسم نشاطك التجارى:

مكانة متجرك تؤثر فى حجم المبيعات الخاصة بك وأيضًا فرصة إنتشار علامتك فى السوق لذلك يجب عليك أن تصنع مكانة لنفسك بين المنافسين وهذا يتطلب فهم للجمهور المستهدف وبالتالى تلبية إحتياجاته.

اختر إسم لامع ومميز لنشاطك التجارى ويجب أن يكون الإسم سهلًا ولا يرتبط بمنتج معين وأيضًا أن يكون موجزًا وأصليًا حتى تزداد فرصة تذكره عند العملاء.

حدد منشئ مواقع التجارة الإلكترونية:

ومنشىء التجارة الإلكترونية هو عبارة عن أداة تستخدم لإنشاء المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت دون الحاجة إلى مطور ويب يكفى فقط أن تكون على معرفة بالأساسيات لإنشاء متجر إلكترونى وهذه الأدوات مثل:

فإذا قمت بالاهتمام بكافة هذه الخطوات المختلفة، فيُمكنك التواصل معنا، حتى تتمكن من فتح متجرك الالكتروني من خلال منصة يوبيكرون الرائعة.

&nbsp

انشئ متجرك الالكتروني

المهارات اللازمة لفتح متجر إلكتروني

هناك العديد من المهارات التي تحتاج إليها لإنشاء متجر إلكتروني ناجح، ومن بين أهم هذه المهارات:

فهم تصميم وتطوير المواقع:

تحتاج إلى معرفة برمجة HTML و CSS و JavaScript لتطوير المواقع ، ولا يجب نسيان سرعة الصفحة وتجربة المستخدم الممتازة تحتاج للمزيد من العمل للتكيف مع الأجهزة المختلفة .

المهارات التسويقية:

تشمل البحث عن الكلمات الرئيسية، وفهم التسويق الإلكتروني، وانتقاء الصور والنصوص المناسبة والترويج لمتجرك إلكترونيًا.

الإدارة والتسويق الاجتماعي:

عليك التكامل مع الشبكات الاجتماعية والتفاعل مع الزبائن في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك للحفاظ على علاقات طويلة الأجل معهم.

المعرفة بالتجارة الإلكترونية:

معرفة الاستراتيجيات المختلفة للتجارة الإلكترونية وتبادل المعلومات والتجارب مع الآخرين في المجال مع مراعاة جوانب الخصوصية والشروط والأحكام.

القدرة على تتبع وتحليل البيانات: 

تشمل المعرفة بأساسيات Google Analytics والقدرة على تحليل كافة البيانات التي يتم جمعها وتحديد نقاط القوة والضعف وأيضاً التخطيط للتغييرات المستقبلية.

مهارات تصميم الجرافيك: 

تصميم الصور الإعلانية ومقاطع الفيديو المختلفة يساعد على التسويق الفعال للمتجر.

بالإضافة إلى هذه المهارات فهناك العديد من المهارات الأخرى التي يمكن أن تساعدك في إنشاء متجر إلكتروني فعال وناجح، فإذا كنت تريد امتلاك متجر الكتروني مميز ولا تمتلك المهارات التي تؤهلك لتصميم متجرك بشكل احترافي، فيُمكنك الآن التواصل معنا، ليقوم فريق منصة يوبيكورن بمساعدتك في تصميم متجرك بشكل احترافي ومميز.

كيفية إنشاء متجر إلكترونى:

هناك مجموعة من الخطوات يجب اتباعها عند إنشاء متجر إلكترونى من الصفر وهى بالترتيب كما يلى:

  1. إنشاء موقع ووردبريس وإختيار إسم نطاق مناسب: اسم النطاق domain nameيعبر دائمًا عن الموقع لذلك يجب أن يكون متناسب مع مجال المتجر وفى نفس الوقت جذاب ومميز.
  2. حدد خطة أسعار تناسب ميزانيتك: يوفر موقع ووردبريس مجموعة من خطط الأسعار الرائعة والتى تناسب الجميع إختار الخطة التى تناسبك ولكن يجب ملاحظة أنه (كلما حصلت على خطة أسعار أعلى، زادت المميزات التي يكتسبها متجرك الإلكتروني)
  3. قم ببناء المتجر الإلكتروني وتأمينه جيدًا: اهتم بهيكلة الموقع واختار القالب المناسب لموقعك وتأكد من خلوه من الثغرات الأمنية وقم بتأمين موقعك بواسطة شهادة SSL .
  4. الإعدادات الخاصة بطرق الدفع: يعتمد إنشاء متجر إلكترونى على الدفع إلكترونيًا لذلك يجب تهيئة الموقع حتى يعمل بهذه الطريقة ويمكنك استخدام العديد من وسائل الدفع فى متجرك مثل PayPal وApple Pay وPayoneer وfawry، ، البطاقات البنكية من نوع Visa أو Mastercard.
  5. ضبط الخيارات الخاصة بالشحن: بعد إضافة المنتجات واختيار طريقة الدفع يأتى دور شحن المنتجات للعملاء يمكنك إستخدام إحدى شركات الشحن ولكن يجب الإهتمام ببيانات الشحن فى الموقع مثل عنوان الطلب ورقم هاتف لمتابعة الطلب، سعر الشحن، المدة المستغرقة لشحن الطلب.

وإذا كنت تريد منصة الكترونية مميزة تتيح لك فرصة انشاء متجر الكتروني احترافي بتصميم مميز، فتعد منصة يوبيكورن الواجهة الأنسب لك، حيث توفر لك مجموعة مختلفة من القوالب التي يُمكنك اختيار الأنسب لعلامتك التجارية ومنتجاتك من بينهم.

أهم النصائح التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء فتح المتجر الإلكتروني

إن إنشاء متجر إلكتروني احترافي يتطلب الكثير من التفاصيل والخطوات. ولكن هناك بعض النصائح والإرشادات التي يمكن أن تساعدك على بناء متجر الكتروني احترافي:

  1. التحقق من احتياجات سوق المستهلكين: ينبغي عليك دراسة سوق المستهلكين ومتطلباتهم المتعلقة بالمنتجات التي تود عرضها في متجرك الإلكتروني.
  2. اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة: يجب عليك اختيار منصة تجارة إلكترونية تناسب احتياجات متجرك وتكون سهلة الاستخدام وتتيح إمكانية تخصيصها.
  3. تصميم واجهة المستخدم بشكل جيد: ينبغي أن تقوم بتصميم واجهة المستخدم الخاصة بمتجرك بطريقة تجعل استخدام المتجر سهلًا وبديهيًا للعملاء.
  4. التأكد من وجود صفحة الدفع الآمنة: يجب عليك تجهيز متجرك بالمعلومات المناسبة حول الدفع والضمان وسياسات الإرجاع والشحن للعملاء.
  5. التسويق الإلكتروني: يجب الترويج لمتجرك الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلان وذلك لجذب المزيد من الزبائن.
  6. تتبع وتحليل البيانات: ينبغي أن تقوم بمراقبة أداء متجرك باستخدام Google Analytics والارتقاء بخدمة الموقع يجب عليك التحليل والتأكد من جودة المحتوى.
  7. خدمة الدعم الفني للعملاء: ينبغي عليك توفير خدمة دعم العملاء بطريقة سريعة وفعالة وذلك لضمان رضا العملاء وزيادة الإقبال على متجرك.

وتتميز منصة يوبيكورن بوجود فريق عمل متميز لديها يحرص على مراعاة كافة هذه النصائح المختلفة أثناء تصميم وفتح المتاجر الإلكترونية، لذا لا تنتظر كثيراً عزيزي، وتواصل معنا الآن للحصول على أفضل تصميم متجر الكتروني خاص بشركتك.

مميزات فتح متجر الكترونى لشركتك

هُناك مجموعة متعددة من المميزات المختلفة التي تعود على شركتك نتيجة فتح متجر الكتروني خاص بك، وتتمثل أبرز هذه المميزات فيما يلي:

1- توفير الوقت والجهد: حيث يمكن للمستخدمين شراء المنتجات والخدمات بكل سهولة ويسر من خلال المتجر الإلكتروني دون الحاجة إلى الذهاب للمتاجر الفعلية والبحث عن المنتجات التي يريدونها.

2- توفير التكاليف: يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية توفير التكاليف المتعلقة بالإيجار والكهرباء والماء والأجور وغيرها من التكاليف التي ترتبط بالمتاجر الفعلية، مما يساعدهم على تقديم المنتجات بأسعار أقل.

3- الوصول إلى عملاء جدد: حيث يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية الوصول إلى عملاء جدد وزيادة نطاق الوصول إلى المستهلكين في مختلف المناطق والدول.

4- توفير تجربة تسوق مريحة: حيث يسمح المتجر الإلكتروني للمستخدمين بتصفح المنتجات والخدمات بسهولة ويسر، والحصول على معلومات دقيقة عن المنتجات والخدمات، وذلك بدون الحاجة إلى الانتظار في طوابير الدفع والشراء في المتاجر الفعلية.

5- توفير الأمان والخصوصية: حيث يمكن للمستخدمين الشراء بأمان وخصوصية تامة، حيث يتم تشفير البيانات الشخصية والمعلومات المالية للمستخدمين، وذلك لضمان عدم تعرضها للسرقة أو الاحتيال.

6- تحديث المنتجات بسهولة: حيث يمكن لأصحاب المتاجر الإلكترونية تحديث المنتجات والخدمات بسهولة وفي أي وقت، مما يسمح لهم بتوفير المنتجات الحديثة والمتطورة للعملاء.

7- الدعم الفني: حيث يمكن للمستخدمين الحصول على الدعم الفني في أي وقت ومن أي مكان، وذلك لحل أي مشاكل تواجههم أثناء استخدام المتجر الإلكتروني.

ولكن حتى تتمكن من الاستمتاع بكافة هذه المميزات، فيجب عليك فتح متجر الكتروني احترافي ومميز، وذلك من خلال أحد أفضل المنصات المتميزة التي تتيح لعملائها هذه الخدمة المميزة، والتي منها منصة يوبيكورن، حيث توفر للعملاء مجموعة من التصاميم المختلفة التي يُمكنك الاختيار من بينها.

أهم معايير اختيار أفضل منصة تصميم متاجر الكترونية

هناك العديد من المنصات التي تقدم خدمات إنشاء متاجر إلكترونية احترافية وذات تصميم مميز، ولكن لتحديد المنصة الأفضل يتم ذلك بناءً على عدة معايير، والتي منها:

1- خبرة المنصة في مجال إنشاء المتاجر الإلكترونية.

2- جودة التصميم والتجربة الاستخدامية المميزة للمتجر الإلكتروني.

3- مدى التخصص في مجال التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي.

4- مدى التكامل فى إنشاء خدمات الدفع الإلكتروني للمتجر.

5- مدى دعم المنصة الفني والتقني للمتجر الإلكتروني.

6- توفير المنصة عدد كبير من قوالب التصميم المميزة والجاهزة.

7- توفير المنصة إمكانية فتح المتجر بصورة مجانية للتجربة.

وتتميز منصة يوبيكورن بتوافر كافة هذه المعايير المختلفة لديها، مما يجعلها أحد أفضل المنصات التي يُمكنك فتح متجرك الالكتروني من خلالها، لذا لا تنتظر كثيراً عزيزي، وتواصل معنا الآن حتى تتمكن من فتح متجرك الاحترافي من خلال المنصة.

أفضل منصة في فتح المتاجر الإلكترونية

تُعد منصة يوبيكورن أحد أفضل المنصات الرائعة والمميزة التي يُمكنك فتح متجرك الالكتروني من خلالها، وذلك بسبب توفيرها مجموعة من المميزات المختلفة لك منها: توفيرها عدد كبير من قوالب التصاميم الجاهزة، والتي يُمكنك من خلالها اختيار التصميم المناسب لعلامتك التجارية من بينها، بالإضافة إلى توفيرها خدمات الدفع الإلكتروني المختلفة، مما يتيح للعملاء اختيار الطريقة التي تُناسبهم.

وفي ختامنا عزيزي وبعد الإجابة على سؤال كيف افتح متجر الكتروني؟ والتعرف على الخطوات التي يُمكنك من خلالها فتح متجرك الالكتروني وأهم النصائح التي يجب عليك الالتزام بها أثناء فتح المتجر، يجب عليك اختيار أفضل منصة لفتح المتجر مثل منصة يوبيكورن، فذلك يضمن لك الحصول على أفضل تصميم متجر الكتروني يجذب إليك أكبر عدد من العملاء ويُساعك في تحقيق نسبة عالية من الأرباح لشركتك.

أسئلة قد تدور في ذهنك بجانب سؤال كيف افتح متجر الكتروني؟

إليك أهم الأسئلة الشائعة حول إنشاء متجر إلكترونى:

ما هي أفضل المنصات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني؟

هناك العديد من المنصات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني، ومن أفضلها: Shopify و WooCommerce و Magento و BigCommerce و Squarespace و Upicorn، لذا يجب اختيار المنصة التي تناسب احتياجات المشروع والميزانية المتاحة، والتأكد من سهولة الاستخدام والتكامل مع خدمات الدفع والشحن.

كم يستغرق الوقت لإنشاء متجر إلكتروني؟

يعتمد ذلك على حجم المتجر والمتطلبات التى تريد تحقيقها بداخله. يمكن إنشاء متجر إلكتروني بسيط في غضون ساعات قليلة، بينما يمكن أن يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر لإنشاء متجر إلكتروني إحترافى.

ما هى التكلفة اللازمة لإنشاء متجر إلكتروني؟

يعتمد ذلك على عدة عوامل، مثل المنصة المستخدمة والميزات المطلوبة وحجم المتجر والتكاليف الأخرى المتعلقة بالتسويق والشحن والتسليم.

 كيف يمكنني تحسين تجربة العملاء في متجري الإلكتروني؟

يمكن تحسين تجربة العملاء من خلال توفير تصميم متجر إلكتروني مريح وجذاب وسهل الاستخدام، وتوفير خدمات دعم فني ممتازة وخيارات دفع وشحن مريحة وسريعة.

ما هي أفضل الطرق للترويج لمتجري الإلكتروني؟

يمكن الترويج لمتجر إلكتروني من خلال التسويق الرقمي والإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالبريد الإلكتروني والتعاون مع المدونين والمؤثرين والشركاء التجاريين ويمكنك الإستغناء عنهم وإستخدام شركه يوبيكورن لمساعدتك فى الوصول لنتائج مبهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *