خدمات اخري

كيفية اختيار اسم تجاري مميز

كيفية اختيار اسم تجاري مميز
Reading Time: 6 minutes

لا يُعد اختيار اسم تجاري مميز لشركتك أمر سهل، ولكنه يعد أمرًا صعبًا ويحتاج تفكير وجهد كبيرين؛ حيث يعتبر اسمك التجاري هو الانطباع الأول الذي سيظهر عنك لدى العملاء، ويكون اختياره معتمدًا على نشاطك و فئتك المستهدفة، ولهذا يتعين عليك اختيار اسم مميز يجلب لك اهتمام هذه الفئة.

والاسم المميز لا يعد مميزًا بسبب ظهوره في مظهر جذاب وغير مميز بسبب أن المعنى الخاص به مضحك، ولكنه يكون مميزًا لكونه يخاطب العملاء الخاصين بك بشكل ما؛ لذا دعنا نوضح لك اليوم كيف يُمكنك اختيار هذا الاسم بشكل مميز وجذاب.

تعريف الاسم التجاري

يعتبر الاسم التجاري هو اسم يستخدمه التاجر في تحديد المشروع الخاص به ليُميزه عن غيره، وحتى يتعرف الجمهور المُستهدف عليه بصورة سهلة.

حيث يعتبر هذا الاسم طريقة لجذبهم إليه، ويعد الاسم التجاري مالًا معنويًا ترجع الملكية الخاصة به لمن استنبطه واستحدثه وسبق له استخدامه استخدامًا علنيًا وفعليًا كاسم تجاري لنشاطه التجاري أو محله أو المنتجات والخدمات الخاصة به.

ويكون هذا الاستخدام في مواجهة المنافسين الخاصين به والذين يمارسون صناعة أو تجارة مشابهة له؛ لتمييز ما يقدمه من خدمات تجارية عن غيرها مما يوجد بالأسواق التجارية.

 اختيار اسم تجاري مميز

مهمة اختيار اسم تجاري مميز تكون صعبة جدًا، وتختلف الدراسات فيما بينها بشأن أمثل طريقه يجب اتباعها من أجل الوصول لهذا الاسم المميز، ولكن توجد العديد من المواصفات المشتركة التي يتعين توافرها عند اختيار هذا الاسم والتي تسهل من اختياره بعض الشيء، وتتمثل هذه المواصفات فيما يلي:

مواصفات الاسم التجاري المميز

مواصفات الاسم التجاري المميز

1. سهل التذكر

يترتب على الاسم التجاري صعب التذكر العديد من الأضرار في العلامة التجارية؛ ففي حالة تقديمك عدد من الإعلانات المدفوعة ووضعت عليها ميزانية كبيرة وكانت جودتها عالية ولكنك تمتلك اسم تجاري صعب التذكر؛ فلن يتمكن العملاء في الغالب من الوصول لك نتيجة صعوبة تذكرهم للاسم التجاري.

وهو ما يؤدي لصعوبة الوصول لصفحتك على المواقع الإجتماعية أو الموقع الالكتروني الخاص بك، وهو ما يؤثر بالسلب على شراء خدماتك وكثافة مبيعاتك، فلن يكون من المفيد وضع اسم شارعك القاطن له أو وضع كلمات يصعب تذكرها أو نطقها حتى ولو كان لها معنى يرتبط بما تقدمه، بل عليك اختيار اسم من السهل تذكره وسهل في تفسيره ونطقه على العملاء، ومن أبرز الأسماء التجارية سهلة التذكر هي شركة أوبر وشركة آبل.

2. اسم مميز

من المهم أن يكون اسمك التجاري مختلفًا ومميزًا عن الآخرين وصعب النسيان؛ حيث توجد آلاف المطاعم ولكن يوجد اسم مميز بين أشهر المطاعم المتخصصة في البيتزا حول العالم وليس له شبيه أو مثيل وهو مطعم دومينوز بيتزا؛ حيث قد تنجح الأسماء العادية على المستوى المحلي ولكن يصعب نجاحها وانتشارها على المستوى العالمي.

3. مثير للاهتمام

حيث يعتبر الاسم التجاري الذي يجذب الناس للتساؤل عما تقدمه من منتجات أو خدمات ويثير الفصول بهم هو من أفضل الأسماء؛ فحين يبحث الشخص حول اسم تجاري قد تردد حوله فبالتأكيد أنه لن يتمكن من نسيانه على الإطلاق وستزيد كذلك احتمالية شراءه للمنتج أو الخدمة المقدمة من تلك العلامة التجارية، وهذا مثل أن يكون بالاسم حبكة مثيرة للعملاء من أجل التعرف على القصة وراء تلك التسمية والبحث حول العلامة التجارية بشكل أكبر وربما مشاركة القصة الخاصة بها، وهو ما يزيد من انتشار العلامة التجارية والوعي بها.

4. اسم منطقي

والمقصود به أن يكون الاسم مرتبطًا بطبيعة الخدمات أو المنتجات التي تقدمها ولا يكون مرتبطًا بالضرورة بكلمة مطابقة أو مباشرة، ولكن قد تكون مبدعًا أكثر في إنشاء رابط فيما بين هذا الاسم وطبيعة العمل التجاري الخاص بك.

5. اسم مرن

عليك اختيار اسم تجاري مرن ويمكنه التكيف بالوقت وغير مرتبط بمنتج معين أو فترة زمنية معينة؛ حيث يتوقع انخفاض الطلب عليه بعد ذلك أو اختفائه بعد فترة، بل يجب عليك اختيار اسم يدوم لوقت طويل وغير مرتبط بمنتج أو حدث معين حتى تتمكن من النمو والتطور والتمدد معه وألا يفقد بعد ذلك رونقه.

6. اسم بصري

حيث يجب أن يكون الاسم معبرًا عن جوهر العلامة التجارية الخاصة بك ويمكن تخيل صورة متعلقة بالعلامة التجارية عند ذكره، وهذا كي ينمي ارتباطًا إيجابيًا وعاطفيًا مع العملاء، هذا إلى جانب سهولة تمثيله من الناحية البصرية عن طريق الشعارات والتصاميم والألوان والرموز داخل الهوية البصرية التجارية.

إذا كنت تريد اختيار اسم تجاري خاص بمشروعك بشكل مميز وجذاب؛ يُمكنك الآن التواصل معنا.

كيفية اختيار اسم تجاري مميز

هُناك مجموعة من الخطوات التي يمكنها مساعدتك في الحصول على اسم تجاري مميز، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

1. توضيح جوهر العلامة التجارية الخاصة بك

حيث يجب قبل وضع اسم تجاري أن يكون لديك فهم دقيق وواضح عن طبيعة الذي تقدمه والذي تحاول تحقيقه؛ ولذا فإنه يتعين عليك تحديد الهدف من وجودك داخل سوق العمل وإيضاح الرؤية الخاصة بك هم المستقبل الذي ترغب في بنائه ووضعك وصورتك في المستقبل.

الى جانب تحديد الهدف الذي ترغب في تحقيقه والمبادئ والقيم الحاكمة لعملك والسلوك الخاص بالعاملين لديك، ويجب عليك كذلك تنظيم كيفية سير العمل لأن كل تلك العناصر السابقة تؤثر في كافة ما تبنيه بالعلامة التجارية الخاصة بك فيما بعد والتي من بينها اختيار اسم تجاري.

2. ركز على مزاياك

يمكن أن تكون نقطة تميزك عن المنافسين الخاصين بك هي البداية بطريقتك إلى امتلاك اسم تجاري فريد ومميز؛ فالجوهر الخاص بعلامتك التجارية والميزة التنافسية لها تجعلك مختلفًا، ولذا فإن التركيز عليها عند اختيار اسمك التجاري قد يساعدك في الوصول للاسم الذي ترغب به، ولهذا فإنه يجب عليك وضع ميزتك التنافسية داخل ذهنك في التسمية لأنها ستضمن لك امتلاك اسم مميز ورائع.

وفي حالة أنك لم تحدد تلك الميزة حتى الآن فبإمكانك الوصول لها من خلال متابعة ومراقبة منافسينك في جميع الجوانب والقطاعات، وقد تجد مزايا عديدة، ولكن توجد ميزة أو اثنتين هما اللذان سيكونان الأقوى في المقارنة.

3. العصف الذهني

يمكنك الآن بعد الخطوتين السابقتين تجهيز جلسات للعصف الذهني من عدد من العاملين المبدعين والمميزين لديك، ويمكنك الاعتماد على العصف المطلق الذي يمكن أن يترتب عليه نتائج فعالة لكنه يتطلب وقتًا طويلًا، ولكن يفضل أن تكون هذه الجلسات منظمة ببعض القيود والارشادات كي لا تتشعب المناقشة وتتسع، كأن تقسم هذه مناقشات الجلسة لطلبات وأجزاء محددة كتحديد جلسة مخصصة لكتابة كل الصفات والمميزات الخاصة بالخدمة أو المنتج الذي تقدمونه، وعقد جلسة ثانية لوصف الاحساس الذي ترغب في توصيله للعملاء الخاصين بكم عند تلقي الخدمة أو شراء المنتج، وجلسة ثالثة تتناقشون خلالها عن أنواع أسماء الماركات التجارية التي ترغب في اختيار أحد الاسم منها.

وتبدأ بعدها في المناقشات الخاصة بالعصف الذهني من أجل استخراج أفضل الأسماء المقترحة حسب الرؤية والغرض والأهداف الموضوعين قبل ذلك، بحيث تحصلون على حوالي ١٥ أو ٢٠ اسم مقترح، ويبدأون بعدها بتضييق عدد هذه الأسماء إلى أن يتقلص لحوالي ثلاثة أسماء.

4. فحص وجود الاسم

من المهم أن يكون تميز وتفرد الاسم التجاري المختار وعدم تكرره، ولذلك تأتي رابع خطوة والتي تحمل إحباطًا وقلقًا كثيرًا، وهذه الخطوة هي البدء بفحص أكثر الأسماء ترشيحًا والتأكد بأن لا توجد علامات تجارية أو شركات بها نفس الاسم بالسجلات القانونية المتعلقة بالأسماء التجارية المسجلة، ويمكن أن تؤدي تلك الخطوة لحصر الاختيارات الخاصة بك بين اسم أو اسمين.

ولهذا فإن عليك من البداية أن تختار أسماء غير مكررة وفريدة كي لا تضطر للقبول باسم معين لأنه متاح فقط وليس مكررًا بالسجلات القانونية، وقد تحتاج أثناء تلك الخطوة لفرد قانوني متخصص.

5. الاختبار والتجربة

بعد انخفاض الخيارات المطروحة على اسمين فقط أو ثلاثة أسماء، يأتي هنا دور التجربة من أجل اختيار أفضل تلك الأسماء، حيث أنك تحتاج لتجربة وطباعة الاسم بأحجام مختلفة فوق أنواع مختلفة من المطبوعات لمعرفة مدى إمكانية تمثيله بشكل بصري في التصاميم وغيرها، هذا إلى جانب الشعار الذي تستطيع إضافته مع الاسم، ومن الضروري إشراك العملاء المستهدفين معك بتلك الخطوة واختبار صدى هذا الاسم عليهم واي الأسماء قد تقبلوه وأيها لم يقبلوه على الإطلاق وعند تلك المقارنة سيسقط فقد اسم أو اسمين وتتقلص الخيارات، وتوجد طريقة اختبار أفضل، لكنها مكلفة قليلًا ولكن النتائج الخاصة بها دقيقة جدًا.

وهذه الطريقة هي إنشاء صفحة تجارية للبيع على مواقع التواصل بكل اسم، ولكن عناصر الصفحة المتبقية تكون متطابقة تمامًا، ومن ثم تبدأ بإنشاء إعلان مدفوع لكل صفحة بمبلغ ثابت لمدة أسبوع على الأقل، وتلخص بعدها النتائج الخاصة بالإعلان ومن ثم تختار أكثر الأسماء التي حققت مبيعات وحصدت تفاعل إيجابي مع الجمهور بشكل أكبر.

أهمية اختيار اسم تجاري مميز

يعد اختيار اسم تجاري مميز هو أمر هام للغاية للشركة الخاصة بك؛ حيث يساهم ذلك في تزويد شهرتها وشهرة ما تعرضه من منتجات لدى العملاء، هذا بالإضافة إلى أمور أخرى وهي:

  • يمثل الاسم التجاري هوية الشركة الخاصة بك؛ حيث تعد الهوية الأساسية الخاصة بالمؤسسة أو الشركة هي أول ما يلفت نظر الشخص، ولهذا احرص دائمًا على اختيار اسم مميز وجذاب.
  • يساهم في بناء وتعزيز هوية الشركة؛ حيث أنه يستعمل في جميع الإعلانات وعند الترويج للشركة أو المنتجات او عند انشاء متجر الكتروني او عند انشاء متجر دروب شيبينج.
  • يساهم في التسهيل من البحث حول الشركة، ولذا احرص بشكل دائم بأن يكون ذلك الاسم سهلًا في التذكر والنطق وألا يكون اسمًا معقدًا حتى يكون من السهل على العملاء تذكره.
  • يساعد في حماية ملكية شركتك الفكرية، ويوفر لها بالتالي الحماية ولن تستطيع أي جهة ثانية استخدام نفس هذا الاسم بسبب حمايته بقوة القانون، وبالتالي فإن كل منتهك يتعرض لعقوبات قاسية عند التقليد أو السرقة أو الاستخدام غير المرخص.
  • يعكس الاسم التجاري القيم الخاصة بشركتك ويعبر عنها ويخلق صورة شاملة لدى العميل عما تعرضه من خدمات بصورة مسبقة.

وهكذا يكون قد انتهى مقالنا عزيزي الذي وضحنا لك من خلاله أهمية اختيار اسم تجاري مميز لشركتك أو مؤسستك بسبب دور هذا الاسم في جذب العملاء إليك وتذكرهم للاسم بكل سهولة؛ حيث يعد هذا الاسم هو أول ما يظهر عنك لدى العملاء المستهدفين لديك، ولذا فإنه يعد خطوة هامة للغاية لتكبير شركتك وجذب العملاء المحتملين لها؛ لذا احرص على اختياره بكل عناية.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول الاسم التجاري

ما فائدة الاسم التجاري؟

تستعمل الشركات الاسم التجاري حتى يساعدها في تسويق المنتجات الخاصة بها أو تعزيز العلامات التجارية الخاصة بها، ويمكن كذلك استخدامها في إبعاد الشركة عن الدعاية السيئة.

ما الفرق بين اسم الشركة والاسم التجاري؟

لا يمكن منح ترخيص للاسم التجاري من أجل استخدامه بشكل تجاري، ولكن يمكن منح ترخيص للعلامة التجارية لاستخدامها بشكل تجاري، يشترط في الاسم التجاري توفر سجل تجاري، بينما يمكن للشخص تسجيل العلامة التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *