المتاجر الالكترونية

التجارة الإلكترونية في السعودية | دليل شامل

التجارة الالكترونية في السعودية
Reading Time: 7 minutes

انتشرت التجارة الإلكترونية في السعودية في الفترة الأخيرة، وشهدت ازدهارًا كبيرًا بسبب زيادة استخدام التكنولوجيا والإنترنت؛ فلم يظل استخدام الإنترنت مُقتصرًا فقط على الإطلاع على أخبار العالم ومُشاهدة الأحداث، بل تخطى ذلك، وأصبح يتم استخدامه في التسوق والشراء؛ ولهذا بدأ أصحاب المشاريع والمتاجر في الإتجاه إليه؛ بهدف التوسع في أعمالهم، والحفاظ على عملائهم، وتحقيق المزيد من الأرباح.

وقد أكدت العديد من الدراسات والإحصائيات مدى نجاح وتطور التجارة الإلكترونية؛ ولهذا نُسلط الضوء اليوم عليها، ونُقدم لكم دليل شامل للتجارة الإلكترونية في السعودية.

انتقل الي

التجارة الإلكترونية في السعودية

احتلت التجارة الإلكترونية في السعودية المرتبة الخامسة والعشرين في سوق التجارة الإلكترونية على مستوى العالم؛ فهى تزداد وتكبر يومًا بعد يوم، ومن المتوقع أن تنمو بصورة مستمرة كل عام.

وقد ارتفعت مبيعات المنتجات المختلفة في العديد من المجالات عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية بنسبة 60%، خاصةً المنتجات الإعلامية، والملابس، والأحذية.

ومن المتوقع أن يصل عدد مستخدمي الإنترنت السعوديين في التجارة الإلكترونية حتى 33.6 مليون في عام 2024؛ وذلك بسبب انتشار الإنترنت والهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية؛ حيث تفتخر المملكة العربية السعودية بأنها أعلى دول العالم في معدلات انتشار الهواتف الذكية، واحتلالها المرتبة العاشرة على مستوى العالم في سرعة الإنترنت.

وقد ساعدت الحكومة السعودية في تعزيز ثقة السعوديين في التجارة الإلكترونية من خلال وضع بعض القوانين التي تحمي الشركات والمُستهلكين؛ وهذا ما جعل التجارة الإلكترونية في السعودية تزدهر وتنتشر، كما ساعد ذلك في تحفيز استخدام السعوديين لمنصات التجارة الإلكترونية.

لماذا تبدا في التجارة الالكترونية في السعودية

تتعدد فوائد التجارة الإلكترونية في السعودية، ويُمكن توضيح أبرز هذه الفوائد فيما يلي:

  • الكفاءة الضريبية

عندما تنتقل إلى سوق تجاري إلكتروني جديد؛ بالطبع تبحث عن الكفاءة الضريبية الموجودة في هذا السوق، وتُعد المملكة العربية السعودية أعلى الدول في هذا الصدد؛ حيث تفرض ضريبة بنسبة بسيطة تصل حتى 15% للشركات، ويتحمل المستثمرون الأجانب الحد الأدنى من ضريبة الدخل الشخصي.

أما بالنسبة للسلع والخدمات؛ فتُطبق المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة؛ وهذا يعني أن هُناك عدد كبير من السلع والخدمات تكون معفاة من الضريبة.

  • سهولة الوصول للعملاء

تتيح لك العديد من المنصات فرصة إنشاء متجر إلكتروني خاص بك؛ يُمكنك من خلاله عرض منتجاتك وتقديم خدماتك للعملاء، والوصول إليهم.

  • اقتصاد واسع

تحرص المملكة العربية السعودية على تنويع اقتصادها، وقد ظهر ذلك واضحًا عندما قدم حكام البلاد مليارات الدولارات من أجل دعم الشركات في العديد من الصناعات المختلفة؛ وبالتالي أيًا كان مجال عملك الذي تريد البدء فيه؛ فبالطبع تُعد المملكة العربية السعودية أفضل بيئة عمل داعمة ومُشجعة لهذا المجال.

  • السلامة والأمن في التجارة

يشعر البعض بالخوف والتردد من المعاملات الإلكترونية، ولكن تميزت وتفوقت المملكة العربية السعودية في هذا الجانب؛ فقد حرصت على حماية الشركات والمستهلكين في التجارة الإلكترونية من خلال بعض القوانين التي تحميهم، وتُعد من أكثر الدول أمانًا على مستوى العالم في هذا النوع من التجارة.

قوانين التجارة الالكترونية في السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على حماية وتنظيم معاملات التجارة الإلكترونية، وكذلك حماية المستهلكين والتجار من التعرض للنصب والخداع في هذا المجال؛ ولهذا وضعت بعض القوانين الخاصة بهذا المجال؛ فقد وضعت المملكة 26 قانون لحماية المستهلكين والتجار في مجال التجارة الإلكترونية في السعودية من الخداع، أو التعرض للاحتيال والنصب؛ مما يساعد على حماية حقوق كلًا من التاجر والمُستهلك في هذا المجال.

احصائيات التجارة الالكترونية في السعودية

يُقدر حجم التجارة الالكترونية في السعودية بمبلغ 13.61 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع زيادة نمو معدل الإيرادات السنوي لسوق التجارة الإلكترونية في السعودية بنسبة تصل حتى 15.01% بشكل سنوي، كما يتوقع وصول إجمالي إيرادات التجارة الإلكترونية في السعودية بحلول عام 2029 حتى 27.37 مليار دولار أمريكي؛ وذلك خلال الفترة من 2024 حتى 2029.

وقد أكدت بعض الاحصائيات التي تم إجرائها من قبل بنك التنمية الأوروبي داخل سوق التجارة الإلكترونية في السعودية؛ أن مجال الهوايات والترفيه يُمثل أكبر نسبة من إيرادات سوق التجارة الالكترونية في المملكة؛ فقد بلغت إيراداته نسبة تصل حتى 24.6%، وتحتل المرتبة التالية لها الإلكترونيات؛ حتى وصلت إيراداتها نسبة 22.9%.

 

شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

هُناك مجموعة من الشروط التي يجب عليك معرفته قبل الدخول في عالم التجارة الإلكترونية في السعودية، تتمثل أهم شروط فتح متجر الكتروني في السعودية فيما يلي:

  • الحصول على تصريح لفتح المتجر من وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • تسجيل النشاط التجاري الخاص بك في وزارة التجارة.
  • التأكد من اتباع شروط التراخيص لمتجرك.
  • استخراج السجل التجاري لمتجرك.
  • توثيق المتجر.
  • توضيح طرق الدفع.
  • التأكد من حماية وأمان معلومات عملاء متجرك.

 
انشئ متجرك الالكتروني
 

أنواع التجارة الإلكترونية في السعودية

تختلف أنواع التجارة الإلكترونية في السعودية، وفيما يلي نوضح لكم أهم هذه الأنواع:

1-التجارة الإلكترونية بين الشركات (B2B)

Business-to-Business، وهو النوع الذي تتم فيه التجارة والمعاملات المختلفة بين الشركات، أو بين طرفين تجاريين؛ حيث يتم بيع السلع، والمنتجات، أو الخدمات المختلفة من شركة إلى أخرى إلكترونيًا عبر الإنترنت، ويتميز بأنه طويل الأمد.

2-التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك (B2C)

Business-to-Consumer، وهو نوع التجارة الذي يتم من شركة إلى مُستهلك؛ في هذا النوع يقوم المستهلك بشراء وطلب الخدمات التي تُقدمها الشركة من خلال منصات التجارة الإلكترونية المختلفة الخاصة بها.

يُساعد هذا النوع كلًا من الشركات والمُستهلكين؛ فمن خلاله تتمكن الشركات من الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين المستهدفين لهم، كما يُمكنها تقديم أكبر عدد من المنتجات.

3-التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى المستهلك (C2C)

Consumer-to-Consumer؛ يتم بين المستهلكين من خلال بعض منصات التجارة الإلكترونية؛ التي توفر لهم فرصة عرض منتجاتهم أو تقديم خدماتهم عبرها.

4-التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركة (C2B)

Consumer-to-Business، نوع الذي يتم بين الشركة والمستهلك، ويتميز بأنه ينمو بشكل متزايد مؤخرًا بسبب نجاح التجارة الإلكترونية في السعودية.

5-التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الحكومة (C2A\C2G)

Consumer-to-Government، نوع التجارة الإلكترونية الذي يتم بين المستهلك والحكومة، ويتمثل في هيئة المعاملات والخدمات المُختلفة؛ التي تتم بين الأفراد والحكومة.

6-التجارة الإلكترونية من الشركة إلى الحكومة (B2A\B2G)

Business-to-Government، وهو نوع التجارة الإلكترونية الذي يحدث بين الشركات والحكومة؛ حيث تحتاج الحكومة إلى خدمات بعض الشركات، ويتم التعامل معهم إلكترونيًا من خلال المنصات والمواقع الإلكترونية.

 

مميزات وعيوب التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية في السعودية تُشبه المجالات الأخرى التي يوجد لها مميزات وعيوب، وتظهر أشهر مميزاتها وعيوبها فيما يلي:

أولًا: مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية في السعودية

تتعدد مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية، ومن أشهر هذه المميزات ما يلي:

1-انخفاض التكاليف

تتميز التجارة الإلكترونية في السعودية بانخفاض تكاليفها؛ فلا يجب عليك استئجار عقار أو عمالة من أجل البدء في تجارتك، بل تحتاج فقط إمتلاك متجر الكتروني خاص بك، ثم تصميم متجرك بالشكل الذي يتناسب مع تجارتك، ولكن يجب عليك اختيار منصة التجارة الإلكترونية الاحترافية في إنشاء متجرك من خلالها؛ مثل: منصة يوبيكورن.

2-سهولة الوصول إلى جمهور أوسع

تُعد أكبر ميزة للتجارة الإلكترونية في السعودية هى سهولة الوصول إلى جمهور هائل وضخم؛ فهى تتيح لك فرصة استقبال أكبر عدد من الزوار من مختلف أنحاء العالم على متجرك الإلكتروني.

3-قابلية التوسع

أما إذا كنت تُفكر في التوسع في أعمالك مُستقبلًا؛ فتتيح لك التجارة الإلكترونية هذه الفرصة؛ وبالتالي عندما تنمو أعمالك وتزداد عبر المتجر الإلكتروني الخاص بك؛ يُمكنك بصورة سهلة الانتقال إلى مساحة أكبر لمتجرك الإلكتروني، والتوسع في أعمالك بالشكل الذي تريده، على عكس التجارة التقليدية؛ حتى تتمكن من التوسع؛ ستحتاج إلى فعل الكثير؛ على سبيل المثال: ستحتاج مكان أو عقار أكبر في المساحة.

4-سهولة الوصول إلى بيانات العملاء

أحد أبرز وأهم مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية أنها تتيح لك فرصة الوصول إلى بيانات العملاء، والاستفادة منها؛ فيُمكنك الوصول إليهم في حالة ابتكار منتج جديد أو تقديم عرض على أحد المنتجات، كما يُمكنك الوصول إليهم مرة أخرى في حالة عمل استطلاع رأي.

5-سهولة عرض المنتجات وتقسيمها

يُمكنك في التجارة الإلكترونية عرض جميع منتجاتك للعملاء بصورة مميزة ومُنظمة؛ وذلك من خلال الأقسام التي يوفرها لك المتجر الإلكتروني.

6-استمرار العمل طوال اليوم

على عكس التجارة التقليدية، لا تتقيد التجارة الإلكترونية بمواعيد عمل محددة؛ حيث يُمكن للعملاء التسوق طوال اليوم في أي وقت، ومن أي مكان.

7-سهولة متابعة الأعمال

تتيح لك التجارة الإلكترونية فرصة متابعة أعمال المتجر والمبيعات إلكترونيًا؛ فيكون عليك فقط الدخول على متجرك الإلكتروني عبر الإنترنت من جوالك أو جهازك الذكي، وبعدها يُمكنك إدارة المتجر والإطلاع على المبيعات، والنتائج التي تم تحقيقها.

ثانيًا: عيوب التجارة الإلكترونية في السعودية

تمتلك أيضًا التجارة الإلكترونية في السعودية مجموعة من العيوب؛ تظهر فيما يلي:

1-التهديدات الأمنية المحتملة

تُعد أحد أكبر عيوب التجارة الإلكترونية هى التهديدات الأمنية المُحتمل حدوثها؛ فيُعد ذلك تهديد واضح لبيانات العملاء وللمتجر الإلكتروني؛ ولهذا يجب العمل جيدًا على حماية وتأمين الموقع أو المتجر الإلكتروني بصورة عالية؛ ليتم تجنب حدوث هذه المشكلة.

2-مشاكل الشحن

يواجه البعض مشاكل في شحن المنتجات إلى العملاء؛ فقد تتأخر عملية شحن المنتجات للعميل؛ وبالطبع يؤثر ذلك بصورة سلبية على ثقة العميل في المتجر؛ ولهذا يجب التأكد من توفير شركات شحن ذات مصداقية وثقة كبيرة؛ ليتم توصيل المنتجات إلى العملاء في أسرع وقت دون حدوث أي تلف فيها.

3-عدم إمكانية تجربة المنتجات قبل الشراء

أحد أبرز عيوب التجارة الإلكترونية هى عدم إمكانية تجربة المنتجات قبل شرائها؛ فنجد أن هُناك الكثير من العملاء لا يُفضلون شراء منتج قبل تجربته خوفًا من جودته أو عدم ملائمته لهم؛ ولهذا يجب عرض تقييمات العملاء وآرائهم حول المنتجات عبر المتجر؛ حتى تتمكن من كسب ثقتهم في الشراء.

4-عدم عمل المتجر في حالة وجود عطل أو مشكلة به

قد تحدث بعض المشاكل والأعطال الفنية في المتجر الإلكتروني الخاص بك، وفي هذه الحالة لا يعمل المتجر؛ولهذا يجب عليك اختيار منصة التجارة الإلكترونية ذات الاستضافة الجيدة؛ حتى لا تحدث أعطال في متجرك تؤثر بصورة سلبية على تجارتك.

أمثلة على التجارة الإلكترونية في السعودية

هُناك أمثلة للتجارة الإلكترونية متعددة، وتتمثل أشهر هذه الأمثلة فيما يلي:

1-البيع بالتجزئة

هو نوع التجارة الإلكترونية الذي يتم عن طريق بيع المنتجات من الشركة إلى تاجر الجملة بصورة مباشرة دون وجود وسيط بينهما.

2-الدروب شيبينج

هو نوع التجارة التي تتم من خلال وسيط؛ فيقوم بعرض منتجات الشركة عبر موقعه الإلكتروني، ويحصل على مُقابل لذلك أثناء طلب المنتجات من العملاء.

3-البيع بالجملة

نوع التجارة التي تتم عن طريق تاجر الجملة مباشرةً إلى المستهلكين.

4-المنتجات الرقمية

مثال التجارة الإلكتروني الذي يتم فيه بيع المنتجات الرقمية بجميع أنواعها؛ مثل: الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

5-نظام الاشتراك

مثال التجارة الذي يقوم فيه الأفراد والشركات بدفع اشتراك بقيمة مُحددة مُقابل الاشتراك في خدمة إلكترونيًا، ويكون الاشتراك شهري أو سنوي.

ادوات التجارة الالكترونية في السعودية

انتشرت أدوات للتجارة الإلكترونية متعددة تُساعدك في التجارة وتطويرها، ومن أشهر هذه الأدوات ما يلي:

  • أداة Google Analytics: تُساعد في تحليل المتجر الإلكتروني، كما تُقدم لك تقارير حول تصرفات زائري موقعك.
  • أداة AD Espressoتتيح لك فرصة تحسين الإعلانات لمتجرك.
  • أداة Canvaتُساعدك في الحصول على تصاميم مميزة لمتجرك؛ لتتمكن من جذب العملاء من خلالها.
  • أداة Option Monsterتُساعد في عرض الحملات الإعلانية المُناسبة لزائري متجرك.

أفضل منصة تجارة الكترونية

انتشر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية، وبالطبع عندما تُفكر في البدء في التجارة الإلكترونية؛ تبحث عن أفضل منصة تجارة الكترونية تُقدم لك أدوات وميزات تُساعدك في النجاح في هذا المجال وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة.

وتُعد منصة يوبيكورن أفضل منصة تجارة الكترونية يُمكنك انشاء متجرك الإلكتروني من خلالها؛ وذلك لما يتوفر بها من مميزات رائعة؛ منها:

  • سهولة إنشاء المتجر الإلكتروني من خلالها في دقائق، وخطوات بسيطة وسهلة.
  • التحكم الكامل في المتجر، وإضافة المنتجات التي تريدها، كما يُمكنك أيضًا التعديل على المنتجات أو حذفها.
  • تصميمات المتاجر من خلال يوبيكورن تتجاوب مع كافة الأجهزة وأنظمة التشغيل المختلفة.
  • تدعم لغات متعددة؛ وبالتالي يُمكنك التوسع في نطاق عملك، والوصول إلى أكثر من دولة.
  • توفر أمان كامل لمتجرك ولبيانات عملائك.

 

إلى هُنا تنتهي جولتنا حول التجارة الإلكترونية في السعودية؛ فإذا كنت تريد الدخول في هذا العالم؛ يجب عليك التأكد من فتح متجرك الإلكتروني من خلال منصة آمنة واحترافية؛ لتتمكن من تحقيق الأهداف التجارية التي تريدها، كما أن ذلك يضمن لك التوسع في متجرك والوصول إلى الأسواق العالمية.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول التجارة الإلكترونية في السعودية

هل مسموح بالتجارة الإلكترونية في السعودية؟

نعم، ولكن يجب إصدار سجل تجاري وتوثيق المتجر لدى وزارة التجارة؛ لتتمكن من البدء في التجارة الإلكترونية في السعودية.

كيف افتح متجر الكتروني في السعودية؟

يُمكنك فتح متجر الكتروني من خلال منصة يوبيكورن؛ فيكون عليك اتباع مجموعة من الخطوات البسيطة؛ لتتمكن من امتلاك المتجر.

One thought on “التجارة الإلكترونية في السعودية | دليل شامل

  1. يقول ريم:

    هذا المفال مفيد جدا ومميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *