المتاجر الالكترونية

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟
Reading Time: 5 minutes

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟ وما هى أفضل المنتجات للبيع اون لاين؟

يتساءل الكثيرون ممن يريدون البدء في المشاريع الجديدة والدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية عن هذه الأسئلة؛ فقد ازدهر سوق التجارة الإلكترونية بصورة كبيرة وحقق أرباح رائعة لمن بدأوا فيه؛ ولهذا نُسلط الضوء اليوم على الطريقة التي يُمكنك من خلالها الدخول في هذا السوق والبدء في مشروعك وتحقيق أرباح ومبيعات عالية من هذا المشروع.

كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين؟

قبل الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين يجب عليك أن تضع في اعتبارك أهمية اختيار المشروع بصورة جيدة، وكذلك اختيار الطريقة الأنسب لك و لميزانيتك، وتنقسم طرق البدء في البيع أونلاين إلى قسمين وفق المنتجات أو الخدمات التي تريد تقديمها أو بيعها من خلال المتجر الالكتروني، ويُمكن توضيح أشهر هذه الطرق فيما يلي:

أولًا: طرق البدء في مشروع اون لاين لبيع المنتجات

1-فتح متجر إلكتروني

المتجر الإلكتروني عبارة عن متجر يُشبه المتجر التقليدي، ولكنه عبر الإنترنت؛ فمن خلاله يُمكنك عرض المنتجات بطريقة مُنظمة للعملاء؛ مما يُسهل عليهم عملية التسوق من خلاله وشراء ما يريدونه بصورة سهلة.

ويتميز المتجر الإلكتروني بأنه مفتوح بصورة دائمة ولا يتقيد بمواعيد عمل محددة؛ وبالتالي يتيح ذلك للعملاء فرصة التسوق في أي وقت ومن أي مكان، كما يتيح لصاحبه إدارته من أي وقت وفي أي مكان، بدون الحاجة إلى الذهاب للمتجر بصورة رسمية؛ فمن خلاله هاتفه أو جهازه الذكي الخاص يُمكنه متابعة حركة البيع والشراء عبر المتجر.

كما يتميز المتجر بعدم حاجته إلى تكاليف عالية من أجل فتحه؛ فكل ما عليك فعله هو اختيار المنصة الإلكترونية الجيدة لفتح المتجر، وبعدها يكون عليك تصميمه بشكل احترافي وبدأ استخدامه في التسويق للمنتجات وعرضها على العملاء.

2-البدء في الدروب شيبينج

انتشرت متاجر الدروب شيبينج في الفترة الأخيرة كأحد المشاريع الأون لاين المُربحة والجيدة للمبتدئين في عالم التجارة الإلكترونية؛ فهو عبارة عن متجر تقوم بتصميمه بعد الاتفاق مع التاجر أو المصنع الذي سيورد لك المنتجات، وبعدها يكون عليك ادارة متجرك وعرض هذه المنتجات بطريقة جذابة ومميزة عبره والتسويق لها بصورة احترافية.

وعندما يبدأ العملاء بالتسوق من خلال المتجر ويقومون بطلب المنتجات؛ حينها يتم إبلاغ التاجر، ثم يتم شحن المنتجات للعميل، ومن هُنا يُمكنك ربح المال؛ فالربح الخاص بك هو المال الذي تحصل عليه بعد بيع المنتجات بالسعر الذي تُحدده؛ ولهذا يجب عليك اختيار تاجر أو مصنع يوفر لك المنتجات بسعر مُناسب؛ يُمكنك من خلاله الحصول على نسبة ربح جيدة لك.

3-إنشاء موقع الكتروني

يُعد الموقع الإلكتروني أحد الطرق الفعالة التي تتيح للكثيرين فرصة الدخول في عالم التجارة الإلكتروني والبدء في مشاريعهم الخاصة بهم؛ فمن خلال الموقع يُمكنك بيع منتجات أو تقديم خدمات للعملاء، وعندما يبدأ العملاء بالدخول على موقعك وزيارته؛ فإن ذلك يعود عليك بالكثير من المميزات.

فمثلًا يُمكنك عرض إعلانات للشركات عبر موقعك والحصول على نسبة من الأرباح، كما يُمكنك التسويق لمنتجات ومتجرك من خلال هذا الموقع، ولكن يجب عليك تقديم المعلومات التي تجذب العملاء لزيارة موقعك الإلكتروني دونًا عن غيره من المنافسين، كما يجب عليك الاهتمام بتحسين محركات البحث لموقعك؛ ليظهر في نتائج البحث الأولية لجوجل.

وإذا كنت تريد البدء في مشروعك الخاص بأقل التكاليف؛ فيُمكنك تصميم متجرك وامتلاكته بتصميم احترافي مميز من خلال منصة يوبيكورن؛ وللمزيد من التفاصيل؛ تواصل معنا.

 

انشئ متجرك الالكتروني

 

ثانيًا: طرق البدء في مشروع اون لاين لبيع الخدمات

أما إذا كنت تريد تقديم خدمات محددة؛ فإليك الطرق التي يُمكنك من خلالها تقديمات هذه الخدمات اون لاين:

1-العمل المستقل

إذا كنت تريد تقديم بعض الخدمات الخاصة بمجال محدد؛ على سبيل المثال: (خدمات الترجمة، وخدمات الموشن جرافيك)؛ فيُمكنك تقديم هذه الخدمات من خلال العديد من المنصات التي تتيح لك ذلك؛ مثل: منصة مستقل ومنصة upwork و peopleperhour ، وتعتبر هذه المنصات منصات رائعة توفر العديد من الفرص للكثير من المجالات.

وقد اشتهرت العديد من المنصات في توفير فرص العمل المستقل عن بعد؛ فإذا كنت تمتلك مهارات في مجال محدد؛ يُمكنك الدخول على هذه المنصات، والبحث عن الفرص المتاحة لك في هذا المجال.

2-التسويق بالعمولة affiliate marketing

يُعد التسويق بالعمولة أيضًا أحد المجالات التي ظهرت في عالم التجارة الإلكترونية؛ حيث تبحث العديد من الشركات عن الأفراد المشهورين بتقديم محتوى جيد في نفس مجال عملهم، كما تبحث عن المتاجر المعروفة؛ لتقوم بعمل إعلانات خاصة بهم من خلالهم، ويكون ذلك مُقابل عمولة محددة يتم الاتفاق عليها.

3-بيع الدورات التدريبية

وإذا كنت تريد بيع دورات تدريبية لمجال مُحدد؛ فيُمكنك فعل ذلك من خلال الشركات والمواقع الإلكترونية التي تحتاج ذلك؛ حيث تقوم هذه المواقع والشركات بشراء الدورات التدريبية، ثم تقوم بعرضها عبر موقعها الإلكتروني.

 

مميزات البيع اون لاين

بعد الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين دعنا نوضح لك مميزات البيع اون لاين؛ حيث تتعدد مميزات ابيع اون لاين؛ ومنها:

  • عملية البيع مفتوحة دائمًا ومن أي مكان

يتميز البيع أون لاين بأنه غير مُقيد بمواعيد عمل مُحددة لبيع المنتجات؛ فهو مُتاح للعملاء في أي وقت ومن أي مكان؛ وبالتالي يُمكنهم التسوق وشراء المنتجات أو طلب الخدمات التي يريدونها في الوقت المُناسب لهم ومن أي مكان، دون الحاجة إلى الذهاب للمتجر نفسه.

  • سهولة الوصول إلى الجمهور المستهدف

من خلال البيع اون لاين يُمكنك الوصول إلى جمهورك المستهدف بصورة سهلة؛ فُهناك أدوات متعددة تتيح لك ذلك؛ فيكون عليك فقط معرفة جمهورك؛ لتتمكن من الوصول إليه بصورة سهلة وسريعة.

  • توفير الكثير من الوقت والجهد

يوفر البيع اون لاين الكثير من الوقت والجهد عليك؛ فلن تحتاج إلى الذهاب لمكان المتجر لمتابعة العمال، ويكون عليك فقط الدخول على الموقع او المتجر الخاص بك لمتابعة أعمالك.

  • سهولة عرض أكبر عدد من المنتجات المختلفة

في المتجر عادي تحتاج إلى مساحة كبيرة لعرض عدد كبير من المنتجات المختلفة، ولكن في البيع أون لاين لن تحتاج ذلك؛ فيُمكنك عرض أكبر عدد من المنتجات المختلفة من خلال متجرك أو موقعك الإلكتروني عبر الإنترنت.

  • إمكانية الوصول إلى العملاء

لا توفر لك طرق البيع التقليدية فرصة الوصول إلى العملاء مرة أخرى، ولكن يتيح لك البيع اون لاين هذه الفرصة؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في سهولة التواصل والوصول للعملاء مرة أخرى، كما يُمكنك عرض المنتجات الجديدة التي توفرها لهم عليهم بصورة سريعة.

  • الوصول إلى الأسواق العالمية المختلفة

يُمكنك البيع اون لاين من الوصول إلى الأسواق العالمية والدول المختلفة، وذلك من خلال العديد من الأدوات والمنصات التي تتيح لك ذلك؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في التوسع والوصول إلى هذه الأسواق.

  • زيادة الأرباح

من خلال الاهتمام بطرق التسويق الفعالة والناجحة في البيع اون لاين يُمكنك تحقيق أرباح كبيرة؛ وذلك عن طريق جذب العملاء وتشجيعهم لشراء المنتجات.

  • تعدد طرق الدفع

لا يرتبط البيع اون لاين بطريقة دفع واحدة، بل يُمكنك تحديد أكثر من وسيلة دفع سواء إلكترونية أو نقدية أثناء تسليم المنتجات؛ مما يتيح للعميل اختيار وسيلة الدفع الأنسب له من بينهم.

  • سرعة الشحن

يتميز البيع اون لاين بسرعة الشحن؛ فبمجرد قيام العميل بطلب المنتج يصل إليه في أسرع وقت، ويكون ذلك وفقًا لشركة الشحن التي يكون عليك توفيرها لهم.

  • متابعة النتائج وعملية البيع

يُمكنك متابعة نتائج خططك التسويقية والمبيعات، وكذلك التعرف على المنتجات التي يزداد عليها الطلب، والمنتجات التي يقل عليها الطلب والعمل على تحسينها.

خطوات فتح متجر إلكتروني

هُناك منصات متعددة توفر لك فرصة فتح متجر الكتروني من خلالها، ومن هذه المنصات يوبيكورن؛ التي تتيح لك فرصة امتلاك متجر بعد اتباع مجموعة بسيطة من الخطوات؛ تتمثل فيما يلي:

  1. بعد زيارة موقع يوبيكورن يكون عليك الضغط على انشاء متجر.
  2. ثم قم بكتابة كافة البيانات المطلوبة منك؛ والتي تتمثل في الاسم والبريد الإلكتروني ورقم الجوال.
  3. وبعدها حدد مجال المتجر.
  4. ثم اضغط على تقديم الطلب.
  5. وبعد الموافقة على طلبك؛ يُمكنك اختيار تصميم متجرك والتحكم فيه بصورة كاملة.
  6. كما يُمكنك البدء في تقسيم المتجر؛ ليكون بطريقة جذابة تُناسب منتجاتك وخدماتك التي تعرضها للعملاء من خلاله.
  7. ثم يُمكنك عرض المنتجات وبدء عملية البيع من خلال المتجر.

أفكار منتجات للبيع اون لاين

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع اون لاين، قد تواجه صعوبة في اختيار المنتجات التي يُمكنك بيعها اون لاين بسبب سوق المنافسة الكبيرة؛ فبالطبع لا تريد البدء في مشروع لن تنجح فيه؛ لهذا نُقدم لك أفكار لأفضل المنتجات التي يُمكنك بيعها اون لاين:

  • بيع الملابس
  • بيع الاجهزة الرياضية
  • بيع الاجهزة الالكترونية.
  • بيع الاكسسوارات.
  • العطور والبخور.
  • النظارات.
  • الشنط والأحذية.
  • مستلزمات الخيول.
  • الطعام.
  • الكتب.
  • الهدايا.
  • اكسسوارات الجوالات.
  • الأدوية.
  • منتجات العناية بالشعر والبشرة والجسم.

في النهاية عزيزي وبعد الإجابة على سؤال كيف ابدأ مشروع اون لاين، إذا كنت تريد بالفعل البدء في مشروع الخاص؛ فيجب عليك الاهتمام بعمل دراسة جدوى جيدة للمشروع الخاص بك، كما يُمكنك الاستعانة بفريق متخصص في المتاجر الإلكترونية، وكذلك اختيار منصة جيدة لإنشاء المتجر مثل منصة يوبيكورن؛ فذلك سيساعدك في تحقيق أهدافك المختلفة من المتجر، كما يُساعدك في تحقيق الأرباح التي تريدها.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون غير كيف ابدأ مشروع بيع اون لاين

ما هو افضل بزنس اونلاين؟

يُعد المتجر الإلكتروني أفضل بزنس اونلاين يُمكنك القيام به؛ فمن خلال هذا المتجر تمتلك متجر خاص بك لعرض وتقديم الخدمات الخاصة بك للعملاء باختلاف نوع هذا المتجر سواء هو خاص بك لعرض منتجات أو موقع درب شيبينج.

هل البيع اون لاين مربح؟

نعم، فقد أكدت العديد من الدراسات زيادة نسبة مبيعات المنتجات على الإنترنت بنسبة تصل حتى 44% خلال عام واحد فقط لأحد المتاجر، وبالتالي إذا تم الاهتمام بعملية البيع اون لاين ستكون مربحة بنسبة كبيرة لصاحبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *