المتاجر الالكترونية

كل ما تحتاج معرفته عن الـدروب شيبنج Drop Shipping

الدروب شيبينج
Reading Time: 6 minutes

هل سمعت من قبل عن الـدروب شيبنج ؟ هل تعرف ما هو الـ Drop Shipping وكيف تنجح فيه وتربح من خلاله؟

إذا كنت مهتم بالتجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني وأردت الدخول في هذا العالم؛ فبالطبع قد يتردد هذا المصطلح أمامك؛ لذا يجب عليك التعرف عليه والتعرف على كافة الأشياء التي تخصه؛ حتى تتمكن من النجاح في هذا المجال وتُحقق الأرباح التي تريدها؛ لذا سنلقي الضوء اليوم عليه.

ما هو الدروب شيبنج؟

الدروب شيبنج (Drop Shipping) هو عبارة عن شكل من أشكال التجارة الإلكترونية؛ حيث يتم فيه بيع المنتجات عبر الإنترنت، ولكن دون إمتلاك هذه المنتجات؛ حيث يكون عليك التواصل مع التجار الموردين لك هذه المنتجات وتعرضها على العملاء، وفي حالة طلب العملاء هذه المنتجات؛ حينها تقوم بالتواصل مع التاجر وتشحن هذه المنتجات إلى العملاء وتنال ارباحك حينها.

وبالتالي من خلال الدروب شيبنج يُمكنك بيع المنتجات دون الحاجة إلى امتلاكها أو وجودها معك؛ وما تحتاج إليه فقط هو التواصل مع التاجر؛ لتعرض المنتجات عبر متجرك، ويكون متجرك هُنا عبارة عن وسيط بين التاجر والمُستهلك وتمتلك الأرباح من خلال عمليات البيع التي تتم من خلاله.

ماهو الدروب شيبينج

ماهو الدروب شيبينج

آلية عمل الـ Drop Shipping

تتم عملية بيع المنتجات من خلال الدروب شيبنج بآلية مُحددة، وتكون هذه الآلية على النحو التالي:

1-طلب العميل المنتج

في البداية يقوم العميل بزيارة متجر الدروب شيبنج ويُشاهد كافة المنتجات المعروضة عليه؛ ثم يقوم بطلب المنتجات التي يردها من المتجر.

2-نقل طلب العميل الى التاجر

بعد طلب العميل للمنتج يتم نقل طلب العميل الى التاجر بصورة يدوية أو أوتوماتيكية وتقوم بدفع ثمن هذا المنتج للتاجر، ويجب أن يكون هذا التاجر مصنع أو تاجر يبيع جملة؛ حتى يتيح لك فرصة الحصول على نسبة أو فرق جيد لك أثناء عملية البيع.

3-شحن التاجر المنتج للعميل

في هذه الخطوة يتم شحن المنتج للعميل من خلال وسيلة الشحن التي تُحددها أنت، كما يتم وضع شعار متجرك على المنتج أثناء شحنه للعميل.

مميزات الـ Drop Shipping

مميزات الدروب شيبينج

مميزات الدروب شيبينج

يتميز الدروب شيبنج بالعديد من المميزات المختلفة، ومن أبرز المميزات ما يلي:

1-إمكانية البدء فيه دون رأس مال

يتميز الـ Drop Shipping بأنه يتيح لك الفرصة في الدخول إلى سوق التجارة الإلكترونية والبدء في مشروعك الخاص وتجارتك دون الحاجة إلى رأس مال؛ حيث يُمكنك انشاء متجر الكتروني مجاني تعرض من خلاله المنتجات للعملاء، والتواصل مع التاجر أو المصنع الذي يورد لك هذه المنتجات.

2-مرونة العمل

لا يمتلك الدروب شيبنج شروط أو أي حدود لك، فأنت هُنا المدير والشخص المسؤول عن قواعد العمل، وكل ما تحتاج إليه هو جهازك الخاص والانترنت؛ حتى تقوم بعمل المتجر ويُمكنك تحديد الأوقات التي تريد العمل فيها على هذا المتجر بما يتناسب معك.

3-عدم الحاجة إلى خبرة من أجل البدء فيه

على عكس العديد من المجالات التي تحتاج خبرة كبيرة حتى تبدأ فيها لا يحتاج الـ Drop Shipping إلى خبرة حتى تبدأ فيه؛ فكل ما تحتاج إليه فقط هو الاطلاع على خطوات فتح متجر إلكتروني؛ لفتح المتجر الخاص بك، والتعرف على أساسيات التسويق والبدء في المجال؛ ثم بعدها تكتسب الخبرة الواسعة في هذا المجال مع العمل فيه.

4-سهولة عرض عدد كبير من المنتجات المتنوعة

يُمكنك بكل سهولة عرض أكبر عدد من المنتجات التي تريد عرضها للعملاء؛ فأنت هُنا لا تتقيد بمساحة محددة لعرض المنتجات؛ وبالتالي يُمكنك عرض أكبر عدد من منتجات متنوعة وتقوم ببيعها بصورة سهلة.

5-قابلية التوسع

في حالة زيادة الطلب على المنتجات في الدروب شيبنج لن تشعر بالقلق حول هذا التوسع والزيادة؛ فلن تحتاج إلى مستودعات تضع فيها المنتجات او حتى عمالة زائدة مثل التجارة التقليدية؛ حيث يتيح لك الدروب فُرصة التوسع بصورة سهلة ومرنة.

6-ربح المال دون بذل جهد كبير

على عكس الأعمال الأخرى التي تربح من خلالها المال وتبذل فيها الكثير من الجهد لا يحتاج منك الـ Drop Shipping مجهود كبير؛ فكل ما عليك فعله هو الاهتمام بالمتجر وعرض المنتجات ومتابعة عملية البيع فقط، والعمل على تحسين المتجر.

إذا كنت تريد الدخول في عالم الدروب شيبنج وتريد التواصل مع شخص خبير؛ ليُساعدك فيه؛ يُمكنك التواصل معنا.

أبرز مشاكل الدروب شيبنج Drop Shipping

عيوب الدروب شيبينج

عيوب الدروب شيبينج

رغم تعدد مميزات الـ Drop Shipping إلا أن هُناك بعض المشاكل التي قد تواجهك أثناء العمل فيه، ومن أبرز هذه المشاكل ما يلي:

  • قد تحصل على هامش ربح قليل، خاصةً إذا لم تتفق مع تاجر أو مصنع يُقدم لك منتجات بسعر قليل.
  • تحمل عبء الفشل في حالة وجود مشاكل أثناء استلام العميل المنتج و عدم الوصول إليه.
  • صعوبة المنافسة؛ فتجد سوق المُنافسة هنا ملئ بالكثير من التجار.
  • قد تواجه بعض المشاكل في شحن المنتجات، خاصةً إذا كان التاجر أو المصنع الذي يورد لك المنتج يقوم بتوريده لأكثر من شخص أو متجر.
  • صعوبة التسويق للمنتجات والترويج لها إذا لم تمتلك مهارات عالية في الترويج.
  • عدم إمكانية تتبع المنتجات التي يتم شحنها.

 إنشاء متجر دروب شيبينج

والآن إذا كنت تريد البدء في عالم الدروب شيبنج، و  إنشاء متجر دروب شيبينج الخاص بك؛ للبدء في نشاط تجاري وبيع المنتجات من خلاله؛ فيُمكنك امتلاك متجر الدروب شيبنج الخاص بك في دقائق؛ وذلك عن طريق إنشاء متجرك من خلال منصة يوبيكورن.

حيث تتيح لك يوبيكورن هذه الفرصة، ويُمكنك امتلاك متجرك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة يوبيكورن 
  • ثم اضغط على زر “أنشئ متجرك”.
  • ستظهر لك نافذة؛ يجب عليك كتابة بياناتك فيها.
  • بعد كتابة كافة البيانات المطلوبة؛ والتي تتمثل في: (الاسم، البريد الإلكتروني، رقم الجوال).
  • سيكون عليك بعدها تحديد مجال متجرك الإلكتروني.
  • وإذا كنت تمتلك كود خصم يوبيكورن؛ سيكون عليك إدخاله؛ للحصول على خصم مميز لفتح المتجر.
  • ثم اضغط على تقديم الطلب.
  • وسيتم وصول بريد إلكتروني إليك فور قبول طلبك؛ لتتمكن من البدء في استخدام متجرك.

 

انشئ متجرك الالكتروني

 

أهم أسرار الدروب شيبنج

حتى تنجح في الـ Drop Shipping ستكون بحاجه إلى هذه الأسرار التي تُساعدك في التقدم في هذا المجال، وتتمثل أهم هذه الأسرار فيما يلي:

  • تعلم من المُنافسين

راقب المُنافسين وتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم والمنتجات التي يزداد الطلب عليها، واحرص على استغلال هذه النقاط لصالحك والتغلب على المنافسين من خلالها، كما ستساعدك هذه النقاط على تطوير خدماتك ومُنتجاتك التي تُقدمها للعملاء.

  • اجمع معلومات عن العملاء المستهدفين

تعرف على عملائك المستهدفين واجمع معلومات عنهم؛ فذلك يُساعدك في التسويق للمنتجات بطريقة تتناسب معهم، كما يُساعدك في التعرف على تلبية احتياجاتهم ورغباتهم.

  • قدم خدماتك بسعر تنافسي وعروض مميزة

أكد الخبراء في مجال الدروب شيبنج أهمية تقديم الخدمات للعملاء بأسعار تنافسية وتقديم العروض والخصومات المميزة للعملاء؛ فذلك طريقة جيدة لجذب العملاء للشراء وتحقيق المزيد من الأرباح والحصول على عدد كبير من العملاء المستهدفين.

  • تابع المخزون بشكل مستمر

اهتم بمتابعة مخزون المنتجات لدى التاجر بشكل مستمر؛ حتى لا يقوم العميل بطلبه وتجد أنه انتهى من المخزن؛ وبالتالي قد يعرضك ذلك للشعور بالحرج من العميل بعد طلبه المنتج، وقد يؤثر على ثقة العميل في متجرك.

  • سوق للمنتجات بطريقة جذابة

لا تقم بالبيع فقط من خلال المتجر، ولكن احرص على القيام بالتسويق للمنتجات الخاصة بك بطريقة جذابة على مختلف المنصات التي يتواجد عليها عملائك المستهدفين مثل انستقرام و تويتر؛ فذلك يجذب عدد كبير من العملاء المستهدفين لك، كما يُحقق لك مبيعات وأرباح أكثر.

 نصائح للربح من خلال الدروب شيبنج

يُعد مجال الـ Drop Shipping مجال واسع وكبير ملئ بالمنافسين؛ لذا حتى تنجح فيه وتربح من خلاله يجب عليك الاهتمام بهذه النصائح:

  1. احرص على كسب ولاء العملاء لعلامتك التجارية ومتجرك.
  2. اختر منتجاتك بعناية وجودة عالية.
  3. قدم عروض حصرية ومميزة للعملاء.
  4. وفر للعملاء كماليات المنتج الذي تُقدمه لهم.
  5. سعر منتجاتك بصورة جيدة ومُناسبة للسوق وللعملاء.

وإذا كنت تواجه مشكلة في مجال الدروب شيبنج؛ يُمكنك التواصل معنا عزيزي؛ لنقوم بمساعدتك في التغلب على هذه المشاكل.

إلى هُنا نكون وصلنا إلى نهاية حديثنا عن الدروب شيبنج؛ فإذا كنت تريد الدخول في هذا العالم عزيزي وتريد البدء في امتلاك مشروعك الخاص بك الذي تحلم به ولكنك لا تملك رأس مال للقيام به؛ فها قد أتت إليك الفرصة، لذا لا تنتظر وابدأ بإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص وحدد المنتجات التي تريد عرضها للعملاء والذي يوفره لك منصة يوبيكورن حيث يمكنك الدخول الي عالم الدروب شيبنج بكل سهولة، واحرص كذلك على الاطلاع على أساسيات التسويق، وبعدها يُمكنك بصورة سهلة الدخول في هذا العالم والحصول على مكانتك الخاصة وكسب المال من خلاله.

 

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول الدروب شيبنج

هل الدروب شيبنج حلال ام حرام؟

لا يُعد الدروب شيبنج حرام؛ فمن خلاله تقوم بتقديم خدمة للجمهور وتحصل على مُقابل لهذه الخدمة ومكسب ربحي وفقًا للجهد الذي تبذله في التسويق لهذه الخدمة.

ما هى مخاطر الدروب شيبنج؟

من مخاطر الدروب شيبنج الواضحة هو الحصول على ربح قليل في البداية وصعوبة المنافسة.

كم يكلف الدروب شيبنج؟

لا يُكلف الدروب شيبنج الكثير؛ فيُمكنك انشاء متجر الكتروني مجاني لعرض المنتجات؛ ولكنه يكون مُكلف حين تبدأ خطتك التسويقية وتحتاج عمل اعلانات مدفوعة، وتختلف التكلفة وفقًا لنوع الاعلان والمنصة المُستخدمة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *