خدمات اخري

تعرف على أفضل 8 أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

تعرف على أفضل 8 أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين
Reading Time: 5 minutes

يتطور مجال التجارة كثيرًا ويزداد عدد الشركات يوميًا بصورة مستمرة؛ مما يجعل سوق المنافسة في زيادة وتوسع كبير، وبالطبع يجب على كل شركة أو مؤسسة تجارية تطوير نشاطها وجذب العملاء لعلامتها التجارية والتفوق على المنافسين لهم؛ حتى يُمكنه تحقيق أهدافهم التجارية المختلفة والوصول إلى مكانة خاصة بهم في هذا العالم؛ لذا نوضح لكم في مقال اليوم أفضل أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين.

انتقل الي

أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

تبحث جميع الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة عن أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين في عالم التجارة سواء التقليدي أو الإلكتروني؛ فُهناك العديد من الأساليب التي يُمكن اتباعها لجذب العملاء لعلامتك التجارية ومنتجاتك المختلفة؛ وتتمثل أبرز هذه الأساليب فيما يلي:

1-بناء حضور قوي عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة

تُعد وسائل التواصل الإجتماعي المختلفة أحد أفضل الطرق الفعالة في جذب الجمهور والعملاء سواء المستهدفين أو المحتملين؛ حيث يهتم عدد كبير باستخدام هذه المنصات يوميًا لعدد كبير من الساعات.

كما يتفاعلون مع المنشورات التي يتم مشاركتها عبرها؛ ولهذا يجب عليك الاهتمام ببناء حضور قوي لعلامتك التجارية عبر هذه المنصات وجذب تفاعلهم من خلال المحتوى الذي تُشاركه معهم.

2-تحليل المنافسين والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم

حتى تتفوق على المنافسين لك في السوق؛ يجب عليك تحليل المنافسين جيدًا ودراستهم، والتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم؛ فذلك يُساعدك في الاستفادة من هذه النقاط واستخدامها لصالحك في خططك التسويقية و استراتيجيتك لجذب العملاء لعلامتك التجارية.

3-تقديم معلومات للعملاء عبر موقعك أو متجرك الإلكتروني

موقعك أو متجر الإلكتروني لا يُعج وسيلة لبيع المنتجات والخدمات التي تُقدمها للعملاء فقط، بل هو كنز يجب عليك استغلاله بصورة جيدة لجذب العملاء لك.

ولهذا يجب عليك الاهتمام بمحتوى هذا الموقع أو المتجر وتقديم المعلومات التي تُفيد العملاء من خلاله، كما يجب عليك تحسينه لمحركات البحث؛ حتى يظهر في نتائج البحث الأولية في هذه المحركات أثناء بحث العملاء عبر هذه المحركات.

4-توفير الخصومات والعروض بصورة مستمرة للعملاء

أثبتت العديد من الدراسات أن عدد كبير من العملاء المستهدفين والمحتملين ينجذبون للعلامة التجارية في فترات الخصومات والعروض؛ ولهذا يجب عليك تقديم العروض والخصومات بصورة مستمرة للعملاء؛ حتى يُقدمون على شرائها وتجربتها في هذه الفترات وبعدها يصبحون عملاء لعلامتك التجارية.

5-تحويل العملاء إلى مسوقين لخدماتك ومنتجاتك من خلال المسابقات

تُساعدك المسابقات في استغلال العملاء لصالحك وجعلهم مسوقين لمنتجاتك وخدماتك بدون بذل مجهود منك؛ فيُمكنك على سبيل المثال عمل المسابقات التي تدفع العملاء لمشاركة منتجاتك عبر صفحاتهم الخاصة، ومُقابل ذلك تُقدم لهم هدية أو خصم على أحد المنتجات.

فمن خلال هذه الطريقة يقوم العملاء بالتسويق لمنتجاتك عبر صفحاتهم الشخصية، كما يقومون بدعوة أصدقائهم إلى علامتك التجارية، وبالطبع يُساعد ذلك علامتك في الانتشار بصورة كبيرة ويجذب لك عدد من العملاء الجدد.

6-الاهتمام بالإعلانات

الإعلانات عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة ومحركات البحث تُعد أحد الطرق الفعالة في جذب العملاء لعلامتك التجارية ومنتجات؛ فعندما يقوم العملاء بالدخول عبر هذه المنصات أو البحث عبر محركات البحث؛ تظهر لهم الإعلانات الخاصة بعلامتك التجارية.

وإذا انجذب لهذه الإعلانات العملاء؛ يقومون بالدخول على صفحاتك ومواقعك؛ لذا يجب الاهتمام بهذه الإعلانات والحرص على أن تكون جذابة ومميزة تجذب العملاء للدخول عليها والاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بها.

7-تقديم الهدايا المجانية

بالطبع يلفت انتباهنا جميعًا المتاجر والمواقع التي تُقدم هدايا مجانية وتجعلنا نريد الحصول عليها؛ فهذه الهدايا لن ندفع لها مُقابل؛ فلما لا نقوم بالحصول عليها إذًا؟

لذا يُمكنك استغلال هذه النقطة لصالحك وجذب العملاء من خلالها؛ فيُمكنك تقديم مجموعة من المنتجات وتوفير هدية مجانية معها للعملاء.

8-ابتكار منتجات مميزة

من منا لا يلتفت للمنتجات الجديدة ويريد تجربتها؟! ولكن بالطبع نشعر بالتردد أثناء هذه التجربة؛ لذا إذا كنت تريد ابتكار منتجات جديدة، احرص على عرضها بطريقة جذابة تجعل العملاء يريدون تجربتها فور توفيرها لهم.

إذا كنت تريد استخدام هذه الأساليب الفعالة وتجذب العملاء لك؛ يُمكنك التواصل معنا؛ ليُساعدك فريقنا على القيام بهذه الأساليب.

استراتيجيات جذب العملاء والتفوق على المنافسين

لا تُعد أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين هي الطرق الفعالة في جذب العملاء، ولكنها تحتاج إلى الاستراتيجيات التسويقية؛ لتكون فعالة بصورة أكبر؛ وتتمثل أشهر هذه الاستراتيجيات فيما يلي:

1-استراتيجية التسويق عبر الفيديوهات

محتوى الفيديوهات أحد أفضل الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها في جذب العملاء؛ فمن خلال هذه الفيديوهات يُمكنك زيادة الوعي بعلامتك التجارية والتسويق لمنتجاتك وخدماتك المختلفة التي تُقدمها للعملاء، وإذا كان محتوى الفيديو جذاب ومميز قد يكون ذلك سبب في دفع العملاء لمشاركتها عبر صفحاتهم المختلفة.

لذا يجب عليك الاهتمام بهذه الاستراتيجية والعمل عليها جيدًا؛ حتى تُحقق الاستفادة الكاملة منها.

2-استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُساعدك البريد الإلكتروني في الوصول إلى العملاء بصورة سريعة؛ ولهذا يجب عليك الاهتمام به في جذب العملاء عن طريق إرسال الرسائل التسويقية والترويجية لعلامتك التجارية والمنتجات التي تُقدمها للعملاء من خلاله.

3-استراتيجية التسويق عبر محركات البحث وتحسين الـ SEO

محركات البحث تُعد الواجهة الأولى للتسويق وجذب العملاء التي يجب عليك الاهتمام بها؛ فمن خلال هذه المحركات يُمكنك الوصول والظهور إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين والمستهدفين لك على مستوى العالم، ولكن يجب عليك تحسين SEO محركات البحث؛ ليظهر موقعك في نتائج البحث الأولى في هذه المحركات.

فمع ظهور موقعك في النتائج الأولية للبحث يزداد عدد زوار موقعك، وبالطبع يؤثر ذلك على زيادة عدد العملاء المحتملين لعلامتك التجارية وموقعك الإلكتروني.

4-استراتيجية التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي

منصات التواصل الإجتماعي المختلفة سواء سناب شات أو تويتر أو لينكد إن أو انستجرام أووفيس بوك وغيرهم، عبارة عن واجهة مُثلى للتسويق وجذب العملاء، ولكن حتى يُمكنك الاستفادة منها بشكل قوي وفعال؛ يجب عليك اختبار المنصة التي يتواجد عليها جمهورك المستهدف بشكل أكبر، كما يجب عليك الاطلاع على الكرق التسويقية الفعالة التي تتناسب مع هذه المنصة.

فبالطبع تختلف كل منصة عن المنصة الأخرى في ميزاتها وخصائصها؛ ولهذا يكون عليك دراستها جيدًا قبل التسويق من خلالها؛ لضمان تحقيق الأهداف التي تريد تحقيقها من خلالها سواء جذب العملاء أو زيادة الوعي بعلامتك التجارية أو غيرهم من الأهداف.

أساليب استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء

لتتمكن من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وتجذب العملاء من خلالها؛ هُناك بعض الأساليب التي يُمكن استخدامها في ذلك؛ أهمها ما يلي:

  • توفير خدمة عملاء مميز

يُساعد توفير فريق خدمة عملاء مميز عبر حساباتك في منصات التواصل الإجتماعي المختلفة على الاحتفاظ بالعملاء؛ فعندما يواجه العملاء مشكلة أو يريدون الاستفسار حول منتج أو خدمة معينة، يكون دور الفريق هُنا الرد عليهم في ٍأرع وقت وحل مشاكلهم؛ وبالطبع يؤثر ذلك على تعزيز رضا العملاء وكسب ثقتهم وزيادة ولائهم تجاه علامتك التجارية.

  • المسابقات والعروض المستمرة

تُساعد المسابقات والعروض المستمرة للعملاء على جذب العملاء لشراء منتجاتك وتفضيلك عن المنافسين؛ لذا يجب عليك الاهتمام بتقديم هذه المسابقات بصورة مستمرة؛ لتحقق أفضل استفادة منها وتكون قادر على كسب عدد كبير من العملاء لك.

  • نشر محتوى بصورة منتظمة

عندما تقوم بمشاركة ونشر محتوى ذو معلومات مفيدة للعملاء بصورة مستمرة عبر صفحاتك؛ فإن ذلك يُساعدك في جذب العملاء لموقعك الإلكتروني؛ لذا احرص على وضع خطة جيدة للمحتوى الذي سيتم نشره عبر صفحاتك، واهتم بأن يكون هذا المحتوى تفاعلي وجذاب؛ ليقوم الجمهور بالتفاعل معه.

  • تقديم منتجات عالية الجودة

ما يجعلك مميز عن المنافسين في المجال هو تقديم منتجات عالية الجودة بأسعار مميزة؛ لذا احرص على أن تكون منتجاتك عالية الجودة؛ ليقوم العملاء بترشيحها لأصدقائهم وتزداد ثقة العملاء في علامتك التجارية.

في النهاية عزيزي يجب عليك أثناء استخدام أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين وضع استراتيجية تسويقية جيدة، كما يجب عليك الاهتمام بموقعك الإلكتروني أو متجرك، ولا تعتبره أداة لبيع منتجاتك للعملاء فقط، بل احرص على تقديم معلومات ومحتوى قوي يُفيد العملاء ويجذبهم لعلامتك التجارية و يجعلك تكسب ثقتهم وولائهم لصالح علامتك التجارية.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول أساليب جذب العملاء والتفوق على المنافسين

ما هي الكلمات التي تجذب الزبون؟

تُعد كلمة العروض المحدودة والهدايا المجانية والخصومات أحد أفضل الكلمات التي تجذب الزبائن للشراء المنتجات من خلال متجرك.

كيف تجذب إليك العميل في بداية الحوار؟

يُمكنك جذب العميل إليك في بداية الحوار من خلال تقديم خدمة عالية الجودة لهم بأسعار أو عروض حصرية ومميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *