خدمات اخري

أمثلة على التجارة الإلكترونية

أمثلة على التجارة الإلكترونية
Reading Time: 4 minutes

أصبح الناس الآن يلجأون لشراء المنتجات من خلال الإنترنت بشكل أكبر من وقت سابق، فيمكنك الآن شراء كل ما قد يخطر على بالك وتستلمه بأي عنوان تريد الاستلام منه، وباعتبار أنك رائد أعمال خلال الوقت الحالي أو تريد الدخول بعالم الأعمال بإمكانك الاستفادة من تلك الزيادة عن طريق إنشاء متجر تجاري خاص بك، لكن يجب عليك قبل القيام بهذه الخطوة معرفة التجارة الإلكترونية وبالإضافة إلى قراءة أمثلة على التجارة الإلكترونية حتى تكون على علم بما أنت مقدم عليه.

مفهوم التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية أداة خاصة ببيع وشراء الخدمات والسلع عن طريق الطرق الرقمية، وهي تعد وسيلة فعالة للقيام بالأعمال بدون الاضطرار لزيارة المتجر بشكل فعلي، وهي تتضمن تحويل البيانات أو الأموال على الشبكات الإلكترونية كالأجهزة المحمولة والانترنت وغيرهم من الوسائط الرقمية، وتتضمن العملية كذلك القيام بعمليات تحويل وشراء الأموال وتبادل المعلومات واستقبال الخدمات أو المنتجات، وقد أصبحت هذه التجارة شائعة بدرجة متزايدة خلال الأعوام الأخيرة نتيجة لملائمتها وقدرتها في الوصول لمساحات جغرافية أوسع وسوق أكبر، وهي توفر على الشركات التكاليف الخاصة بمتاجر البيع التقليدية عن طريق إنشاء متجر إلكتروني إليهم.

أمثلة على التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية ليست مقتصرة على الشراء والبيع على الإنترنت، ولكنها تخصص عام وواسع يندرج تحته عدة تخصصات أخرى، وتقوم هذه التجارة على علاقة ما بين جهتين، ونستعرض فيما يلي أمثلة على التجارة الإلكترونية وأنواعها وهي:

1. B2B تاجر لتاجر

يشغل هذا النوع أغلب التعاملات الواقعة بنطاق التجارة الإلكترونية، وقد أثبتت دراسة قامت سنة 2006 بأن هناك نحو 85٪ من التعاملات الخاصة بالتجارة الإلكترونية تكون عن طريق ذلك النوع، وتتم التعاملات بذلك النوع بين كلا طرفي التعامل عن طريق الإنترنت، وقد يكون ذلك التعامل بهدف شراء وبيع المعلومات أو السلع أو القيام ببعض الخدمات.

مثال على ذلك النوع

تبيع شركة Dell الأجهزة الخاصة بها إلى الشركات عن طريق نظامها الإلكتروني في الطلبات والمشتريات Dell for business and organisations وتعكس الصورة الخاصة بموقع ديل التنوع الموجود بين مستهلكي الشركة من أشخاص لمنظمات وشركات صغيرة.

2. B2C من التاجر إلى المستهلك

ويعد هذا أكثر الأنواع ظهورًا للمستهلك بسبب التعامل معه بشكل يومي تقريبًا، ويقوم صاحب العمل أو المنشأة به بتقديم الخدمات أو المنتجات الخاصة به عن طريق الانترنت إلى المستهلكين، وأحيانًا يكون هناك تواجد فعلي للمنشأة فوق أرض الواقع.

مثال على ذلك النوع

يقوم المستهلك عن طريق موقع أمازون بشراء المنتجات الراغب بها.

3. C2B من المستهلك إلى التاجر

يقدم ذلك النوع طلب او إعلان لصاحب المنشأة أو العمل فيما يوفر المستهلك طلبات المناقصة أو صاحب الطلب.

مثال على ذلك النوع

المواقع المخصصة للبحث عن محترفين والعمل أونلاين للإجابة عن الأسئلة أو أداء مهمات معينة، ويعتبر موقع oDesk واحدًا من المواقع المشهورة بذلك المجال، عن طريق ذلك الموقع المشهور للعمل اونلاين يمكن العثور على مصممين أو مبرمجين والتعاقد معهم عن طريق ذلك الموقع.

4. C2C من المستهلك إلى المستهلك

يقيم هذا النوع تعاملات إلكترونية فيما بين المستخدمين العاديين بشكل مباشر بلا حاجة لتدخل من قبل جهة أو منظمة، وينتشر ذلك النوع بشكل كبير بين المستخدمين بسبب ما توفره بعضًا من المواقع الخاصة بهذا النوع من التسهيلات العديدة المريحة للمستخدمين أثناء التعاملات الخاصة بهم.

5. الحكومة الإلكترونية

تقوم الحكومة عن طريق ذلك النوع متمثلة بالجهات الحكومية بتخصصاتها المختلفة بتقديم معلومات أو خدمات إلى الشعب، أو تقدم الخدمات الخاصة بها إلى التجار أو تشتري منهم.

مثال على هذا النوع

هناك خدمات إلكترونية عديدة تابعة لبرنامج يسر للحكومة الإلكترونية، وللوصول لدليل تلك الخدمات بإمكانك الدخول على البوابة الوطنية الخاصة بالتعاملات الإلكترونية السعودية.

6. التعليم الإلكتروني

يقوم هذا النوع على الاستفادة من الإنترنت والتقنية أثناء التعليم والتدريب، وقد شاع بصورة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، وهناك فصول وجامعات افتراضية عديدة تندرج كلها تحت ذلك النطاق نفسه.

مثال على ذلك النوع

يطبق نظام جسور بعدة جامعات سعودية، ويصدر ذلك النظام من قبل المركز الوطني الخاص بالتعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني، وهو يعد تطبيقًا متكاملًا للأنظمة الخاصة بالتعليم الإلكتروني.

أهمية التجارة الإلكترونية

تنتشر التجارة الإلكترونية الآن بشكل أوسع من التجارة التقليدية بسبب أهميتها وكثرة المميزات الخاصة بها مقارنة بالتجارة التقليدية، وتتمثل أهمية هذه التجارة فيما يلي:

1. مزيدًا من العملاء المحتملين

تسمح التجارة الإلكترونية للشركات بالوصول لشريحة أكثر من العملاء المحتملين، فبإمكان المتسوقين البحث عما يحتاجون إليه من خدمات ومنتجات من أي مكان بالعالم.

2. توسيع الماركة التجارية

بإمكان الشركات توسيع العملاء الخاصين بها وزيادة حصتها في السوق بكل سهولة عن طريق تقديم المنتجات الخاصة بها إلى العملاء بأي مكان من حول العالم.

3. توفير التكاليف

تعد التجارة الإلكترونية وسيلة فعالة من أجل توفير التكاليف، فيمكن للشركات تقليل التكاليف المطلوبة لإنشاء متجر فعلي كالإيجار ودفع الرواتب الخاصة بالموظفين.

4. سهولة إدارة المخزون

تستطيع الشركات وبكل سهولة إدارة المخزون عند استعمال التجارة الإلكترونية، فيتم تحديث المخزون بشكل تلقائي عند بيع الخدمات والمنتجات على الموقع الإلكتروني.

5. تحسين التجربة التسويقية

يستمتع المتسوقين من خلال المتاجر الإلكترونية بالحصول على تجربة تسويقية ممتعة وسهلة، فيستطيع المتسوقين البحث بكل سهولة عن الخدمات والمنتجات والاطلاع عن المعلومات الخاصة بالمنتج بشكل تفصيلي قبل خطوة الشراء.

6. التسوق على مدار اليوم

يستطيع المتسوقين الشراء خلال أي وقت وبأي يوم بدون انتظار فتح المتجر الفعلي خلال الأوقات الرسمية للعمل.

7. تحسين المصداقية والسمعة

يساعد العمل بصورة مهنية في الموقع الخاص بالتجارة الإلكترونية على التحسين من سمعة الشركة وتزويد مصداقيتها فيما بين المستهلكين.

يُمكنك الآن التواصل معنا؛ للدخول في مجال التجارة الإلكترونية والبدء في هذا العالم.

 

انشئ متجرك الالكتروني

 

عيوب التجارة الإلكترونية

تعد التجارة الإلكترونية إحدى المجالات الحديثة والتي ظهرت خلال الآونة الأخيرة، وهي تمكن الأشخاص من شراء الخدمات والمنتجات بلا حاجة للذهاب للمتاجر الفعلية، ولكن هناك كذلك بعض العيوب الواجب معرفتها عنها ومن بينها ما يلي:

1. عدم تجربة المنتجات

وهي تعد إحدى أهم العيوب بالتجارة الإلكترونية، فلا يستطيع المستخدمين تجربة المنتج قبل شرائه، وهو ما يزيد احتمالية عدم رضاهم عنه بعد شرائه.

2. عدم وجود الاستشارة الفورية

قد يشعر عدد من المستخدمين بالحاجة للحصول على استشارة فورية من موظف أو خبير إذا لم يفهموا بعض المعلومات الخاصة بالمنتج، وقد يكون هذا صعبًا في التجارة الإلكترونية.

3. قد يتأخر وصول المنتجات

قد تتأخر المنتجات في الشحنات الدولية نتيجة لأسباب خارجية مثل الاحتفالات الرسمية أو ظروف الطقس، وقد يؤثر ذلك على رضاء المستخدم عن التجربة بصورة سلبية.

4. الاعتماد على رؤية الصور المرفقة فحسب

يعتمد المتسوقين عبر الإنترنت على المعلومات والصور المقدمة فحسب، ولا يكون لديهم الفرصة لرؤية هذه المنتجات في الحقيقة قبل الشراء، وقد يؤدي ذلك إلى عدم مصداقية بعض المعلومات الخاصة بالمنتج.

وإلى هنا نصل إلى نهاية موضوعنا عن أمثلة على التجارة الإلكترونية والذي تعرفنا خلاله على المقصود بهذه التجارة وأنواعها ومدى أهميتها بالنسبة إلى العديد من الأشخاص سواء البائعين أو المستهلكين، فتعد التجارة الإلكترونية من أكثر الأشياء التي ستساعدك في جني الكثير من الأرباح من خلال جذب العديد من العملاء إلى منتجاتك وخدماتك وزيادة نسب البيع على منتجاتك وتحقيق الكثير من الأرباح ويمكنك بدء رحلتك الالكترونية الان مع منصة يوبيكورن تواصل معنا الان .

أسئلة يطرحها الآخرون حول أمثلة على التجارة الإلكترونية

ما الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية؟

يعتبر بيع وشراء الخدمات والسلع على الانترنت تجارة إلكترونية ولكن تعتبر الأعمال الإلكترونية وجود إلكتروني خاص بالأعمال يتم عن طريقه تنفيذ كل النشاطات التجارية على الانترنت، وتعد التجارة الإلكترونية عنصرًا رئيسيًا بالأعمال الإلكترونية.

هل التجارة الالكترونية هي المستقبل؟

تعد التجارة الإلكترونية وبلا شك هي المستقبل، حيث أنها ترتبط بالتقنية بشكل كبير، وتدخل هذه التقنية في جميع جوانب حياتنا وتتواجد يقربنا دائمًا وتساعدنا في إنجاز الأمور الخاصة بنا بصورة أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *