المتاجر الالكترونية

مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية في السعودية , التجارة الالكترونية
Reading Time: 6 minutes

أشارت بعض الدراسات والتوقعات احتمالية وصول قيمة سوق التجارة الإلكترونية حتى عام 2026 إلى 200 مليار دولار!

بالطبع عزيزي هذا الرقم كبير وسبب كافي لإثارة فضولنا حول الدخول إلى هذا السوق والعالم الرائع، والبدء في رحلة جديدة من النمو والانتشار وربح المزيد من المال؛ لذا دعنا اليوم نضع قدمك على بداية الطريق في هذا المجال ونوضح لك مميزات التجارة الالكترونية وكافة المعلومات الخاصة بهذا المجال.

انتقل الي

التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية تشهد نمواً ملحوظاً. وزادت الحكومة السعودية جهودها لتعزيز وتسهيل هذا القطاع من خلال عدة مبادرات وسياسات تشجيعية, نستعرض معكم عن مجال التجارة الالكترونية في السعودية و مميزاته:

ما هي التجارة الإلكترونية؟

التجارة الإلكترونية عبارة عن عملية تبادل للمنتجات والأموال من خلال الإنترنت؛ حيث يتم بيع المنتجات والبضائع واستلام الأموال بصورة إلكترونية، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنيات حديثة ومتطورة، كما يتم تطوير هذه العملية بصورة مستمرة وفقًا للتطور التكنولوجي والتقنيات.

وتتميز التجارة الإلكترونية بإتاحتها الفرصة أمام الشركات والأفراد للقيام بمشاريعهم التجارية وأنشطتهم المختلفة دون وجود أي قيود ترتبط بالوقت أو المال؛ فيمكنهم الدخول في هذا المجال بصورة مجانية  من خلال انشاء متجر الكتروني مجاني في البداية.

مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية في السعودية

مميزات التجارة الالكترونية في السعودية

تفوقت التجارة الإلكترونية على التجارة التقليدية بصورة كبيرة في الفترة الحالية، وتقدمت عليها في العديد من المميزات، ومن مميزات التجارة الالكترونية ما يلي:

1-سهولة عرض المنتجات

تُساعدك التجارة الإلكترونية في عرض المنتجات بطريقة سهلة وجذابة للعملاء؛ وذلك من خلال المتاجر الإلكترونية والمواقع التي تتيح لك تصميم جذاب للموقع والمتجر يضم العديد من الأقسام؛ والتي يُمكنك التحكم فيها وتعديلها بصورة تتناسب مع منتجاتك وعلامتك التجارية.

2-تكلفة مالية أقل

إحدى أهم مميزات التجارة الإلكترونية أنها ذات تكلفة مادية قليلة مُثارنة بتكلفة التجارة التقليدية، وفي بعض الأحيان قد لا تُكلفك مال في البداية إذا كنت تريد ذلك؛ حيث يُمكنك انشاء متجر الكتروني مجاني من خلال العديد من المنصات مثل يوبيكورن، وإذا كنت تريد فيما بعد الاستمتاع بميزات وخصائص أكثر يُمكنك حينها الانتقال إلى التجربة المدفوعة.

3-توفير الوقت والجهد

توفر التجارة الإلكترونية الكثير من الوقت والجهد سواء على التاجر والمشتري كذلك؛ فلن يحتاج التاجر السفر لشراء المنتجات وعرضها ولن يحتاج المشتري الذهاب إلى السوق للتسوق وشراء ما يريده، بل يُمكنه فعل ذلك بنقرة واحدة فقط من أي مكان، وبالتالي يوفر ذلك الكثير من الوقت والجهد عليهم.

4-الوصول السريع إلى العملاء

في التجارة التقليدية عندما يأتي العملاء إلى المتجر ويقومون بشراء المنتجات والتسوق، لن يُمكنك الوصول إليهم مرة أخرى بعد خروجهم من المتجر؛ وبالتالي عند عرضك منتجات جديدة؛ لن يُمكنك الوصول إليهم وعرض الجديد عليهم، ولكن في التجارة الإلكترونية يُمكنك القيام بذلك والوصول إليهم وعرض منتجاتك الجديد والمنتجات الأكثر مبيعًا، كما يُمكنك تقديم العروض الجذابة التي تجعلهم يُفضلون متجرك.

5-تحقيق مبيعات عالمية

إحدى أفضل مميزات التجارة الإلكترونية هى أنها لا تتقيد بمنطقة جغرافية محددة، بل تُساعدك في التسويق لمنتجاتك على نطاق عالمي؛ وبالتالي يُمكنك عرض وبيع منتجاتك لمختلف دول العالم وليس فقط نطاقك الجغرافي.

6-إمكانية عمل التحليلات

تُساعدك التجارة الإلكترونية في عمل تحليلات للسوق وتتبع عمليات التجارة والتعرف على نتائج المبيعات وحركتها؛ وذلك من خلال الأدوات التي توفرها لك في ذلك؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في تحسين مبيعاتك في حالة وجود خلل أو عدم تحقيقها للقيمة المتوقعة، وتُعد Google Analytics إحدى هذه الأدوات.

7-سهولة الحصول على بيانات العملاء

يُمكنك من خلال التجارة الإلكترونية الحصول على بيانات العملاء بصورة سهلة وتحليلها؛ وذلك من خلال قيامهم بالتسجيل في موقعك أو متجرك، ويُمكنك الاستفادة من هذه البيانات في تحسين منتجاتك وتقديمها بصورة تتناسب مع تفضيلاتهم ورغباتهم.

8-زيادة عدد العملاء

يُمكنك من خلال التجارة الإلكترونية الوصول إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين لك؛ وبالتالي يُساعدك ذلك في الحصول على عدد كبير من العملاء، ولكن يجب عليك الاهتمام بالخطة التسويقية جيدًا؛ حتى تتمكن من جذب أكبر عدد لمنتجاتك.

9-تعدد وسائل الدفع

في التجارة الإلكترونية لا تتقيد بوسيلة دفع واحدة، بل تتعدد وسائل الدفع؛ فيُمكن للعملاء الدفع كاش أو الدفع بصورة إلكترونية؛ مما يتيح لكل عميل إمكانية الدفع بالطريقة التي تُناسبه ويُفضلها.

10-عملية البيع مستمرة

تتميز التجارة الإلكترونية بعد تقيدها بمواعيد عمل مُحددة، بل تعمل على مدار 24 ساعة؛ مما يتيح للعملاء فرصة التسوق في أي وقت ومن أي مكان، على عكس التجارة التقليدية التي تتقيد بمواعيد عمل مُحددة، وإذا لم تكن هذه المواعيد مُناسبة مع العميل؛ حينها تخسر هذا العميل.

لذا عزيزي لا يجب عليك ترك هذه المميزات الرائعة من بين يديك، بل يجب عليك الاستفادة منها والدخول في هذا السوق، وإذا كنت تريد ذلك، لكنك لا تعرف كيف تبدأ؛ فيُمكنك الآن التواصل معنا.

 
انشئ متجرك الالكتروني
 

عيوب التجارة الإلكترونية

رغم تعدد مميزات التجارة الالكترونية إلا أن لها بعض العيوب، ومن أشهر هذه العيوب ما يلي:

1-عدم الأمان في بعض الأحيان

نجد بعض المواقع لا تتمتع بأمان عالي؛ مما قد يُعرضها في بعض الأحيان للاختراق ويؤدي ذلك إلى سرقة بيانات العملاء؛ وبالتالي يتسبب ذلك في شعور العملاء بعدم الأمان والخوف على بياناتهم الشخصية.

2-توقف عملية البيع في حالة وجود عطل في الموقع

قد تحدث بعض الأعطال في الموقع أو المتجر الإلكتروني الخاص بك في بعض الأحيان؛ وحينها تتوقف عملية البيع بسبب هذه الأعطال لهذا يجب عليك معرفة خطوات فتح متجر الكتروني بطريقة صحيحة لتجنب الوقوع في هذه الاخطاء.

3-عدم إمكانية تجربة المنتجات

لا تتيح التجارة الإلكترونية فرصة لمس وتجربة المنتجات قبل شرائها؛ وهذا يجعل بعض العملاء يشعرون بالقلق والخوف من الشراء بهذه الطريقة؛ وهُنا يجب عليك العمل على تقليل هذا الخوف لدى العملاء وتوفير سياسة تبديل واسترجاع مرنة لهم.

4-قلة الخصوصية في بعض المواقع

بعض المواقع تقوم بمشاركة بيانات العملاء لديها ويقومون ببيعها وتقديمها إلى العديد من الشركات والمؤسسات، وبالطبع يكون هذا عمل غير قانوني، ولكنه يجعل العملاء يشعرون بالتردد قبل تقديم ومشاركة معلوماتهم وبياناتهم الشخصية.

أنواع التجارة الإلكترونية في السعودية

يعتقد البعض أن التجارة الإلكترونية هى نوع واحد فقط؛ ولكن هذا الاعتقاد خاطئ عزيزي؛ فالتجارة الإلكترونية تمتلك أكثر من نوع ويختلف كل نوع منهم عن الآخر في العديد من الأشياء، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

  • التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B

يشمل هذا النوع كافة الخدمات والمعاملات الإلكترونية التي تتم بين الشركات، وتُعرف بإسم Business to Business في اللغة الإنجليزية.

  • التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C

هو نوع التجارة التي يكون فيها التعامل بين الشركة والمستهلك؛ حيث تقوم الشركة بعرض منتجاتها من خلال موقع أو متجر إلكتروني، ويقوم المستهلك بالدخول على هذا الموقع أو المتجر للشراء، وتُعرف في اللغة الإنجليزية بـ Business to Consumer.

  • التجارة الإلكتروني بين المستهلكين C2C

أما هذا النوع؛ فيتم بين المستهلكين؛ حيث يكون هُناك طرف ثالث في التجارة يوفر لهم منصة تتيح للمستهلكين القيام بجميع المعاملات الإلكترونية للخدمات وللمنتجات، ويُعرف هذا النوع في اللغة الإنجليزية بـ Consumer to Consumer.

  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B

وهذا النوع من التجارة هو الذي يقوم فيه المستهلك بعرض منتجاته وخدماته على الشركات؛ فمثلًا مصممو الجرافيك أو كاتبي المحتوى يقومون بالتواصل مع الشركات ليعرضوا خدماتهم عليهم ويقومون ببيعها لهم، ويُطلق على هذا النوع في اللغة الإنجليزية Consumer to Business.

  • التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A

أما هذا النوع؛ فيشل التجارة التي يتم فيها معاملات بين الشركات والمؤسسات الإدارية بصورة إلكترونية؛ فمثلًا قد تحتاج الشركات عمل سجل تجاري إلكتروني خاص بها، ويكون ذلك من خلال منصات المؤسسات الإدارية الحكومية، ويُعرف هذا النوع في اللغة الإنجليزية بـ Business to Administration.

  • التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A

يشمل هذا النوع كافة المعاملات المختلفة التي تتم بين المستهلك والإدارة؛ فمنها حجز المواعيد الطبية في وحدات الرعاية الصحية، ومنها تقديم إقرارات ضريبية، ويُعرف هذا النوع بـ Consumer to Administration.

كيف تكون ناجح في التجارة الإلكترونية؟

حتى تنجح في التجارة الإلكترونية يجب عليك الاهتمام بمجموعة من النقاط، ويُمكن اعتبار النقاط التالية بمثابة دليلك الشامل لـ التجارة الالكترونية في السعودية بصورة ناجحة:

  • احرص على اختيار سياسة ترويج وتسويق موقعك أو متجرك الإلكتروني بطريقة مميزة وجذابة.
  • تعلم كيفية اختيار اسم تجاري مميز.
  • قدم مجموعة عروض وخصومات مميزة تجذب من خلالها العملاء لشراء منتجاتك.
  • وفر فريق خدمة عملاء خاص بك يعمل بصورة مستمرة على مدار 24 ساعة؛ للرد على استفسارات العملاء وحل المشاكل التي قد تواجههم.
  • حاول قدر الإمكان الاستفادة من مميزات التجارة الإلكترونية والتغلب على سلبياتها وعيوبها.
  • احرص على توفير وسائل دفع متعددة للعملاء سواء كاش أو إلكتروني.
  • رادع تقييمات العملاء وردود أفعالهم وتعليقاتهم على منتجاتك وخدماتك، واحرص على تحسينها وتقديمها لهم بطريقة أفضل تُناسبهم.
  • صمم متجرك أو موقعك بطريقة جذابة ومميزة تتناسب مع علامتك التجارية وتُناسب العملاء وتجذبهم للتسوق من خلاله.

وإذا كنت تريد تصميم متجر جذاب ومميز يُساعدك في التجارة الإلكترونية بطريقة ناجحة؛ يُمكنك التواصل معنا الآن عبر منصة يوبيكورن ؛ لنقوم بمساعدتك في الحصول على تصميم جذاب ومميز وفريد من نوعه.

مجالات التجارة الإلكترونية

انتشرت مجالات التجارة الإلكترونية وتعددت بصورة كبيرة، ومن أبرز هذه المجالات ما يلي:

  • إدارة الموارد البشرية.
  • الهندسة.
  • المحاسبة.
  • علوم الحاسب.
  • المحاماة.
  • إدارة نظم المعلومات.
  • الصحافة وكتابة المحتوى.
  • سلوك المستهلك.
  • الاقتصاد.
  • التسويق والإعلان.
  • الدروب شيبينج.

في النهاية عزيزي إذا كنت تريد الدخول في سوق التجارة الإلكترونية؛ فيجب عليك الاهتمام بكافة مميزات التجارة الإلكترونية والاستفادة منها في تجارتك، كما يجب عليك التغلب على عيوبها والاستفادة منها لصالحك بطريقة إيجابية، كما يجب عليك تحديد نوع التجارة الذي تريد القيام به والاستفادة من خبرات الأشخاص المعروفين في هذا المجال والاطلاع عليه قبل الدخول فيه؛ فذلك يُساعدك في النجاح في التجارة الإلكترونية وتحقيق جميع الأهداف التجارية الخاصة بك التي تريد تحقيقها.

أسئلة شائعة حول التجارة الإلكترونية

هل التجارة الإلكترونية لها مستقبل؟

نعم؛ وفقًا للاحصائيات والدراسات التي تم عملها في هذا المجال؛ فيتوقع الخبراء بمستقبل باهر وممتاز للتجارة الإلكترونية.

ما هي مخاطر التجارة الإلكترونية؟

تظهر أكبر مخاطر التجارة الإلكترونية في إمكانية تعرض موقعك أو متجرك الإلكتروني للإختراق والسرقة من خلال بعض البرامج التي يستخدمها مجموعة من الأشخاص.

كم الربح من التجارة الإلكترونية؟

تختلف أرباح التجارة الإلكترونية، ولكنها تنمو وتتضاعف بصورة مستمرة، ويختلف مقدار هذا الربح تبعًا لحجم المتجر ومجال عمله.

ما الفرق بين التجارة الالكترونية والاعمال الالكترونية؟

التجارة الإلكترونية على عملية البيع والشراء وعرض المنتجات عبر الإنترنت، وتتم هذه التجارة بين أفراد أو شركات مختلفة، أما الأعمال الإلكترونية؛ فهى الأعمال التي يتم القيام بها عبر الإنترنت ويتم فيها استخدام الإنترنت للقيام بها فقط ولا يتم فيها حدوث معاملات بين أطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *