خدمات اخري

دليلك الشامل لبيع المنتجات الرقمية

بيع المنتجات الرقمية
Reading Time: 6 minutes

مع تحول العالم اليوم إلى قرية صغيرة أصبح بإمكانك الوصول إلى كل أرجائها على شبكة الإنترنت، وأصبح من المهم وجود نشاط تجاري خاص بك في تلك الشبكة التي ستحتضن كل المشروعات الكبرى بالمستقبل، وتعتبر المنتجات الرقمية إحدى أشكال المشروعات التجارية على الإنترنت والتي يزيد حجم السوق الخاص بها كل يوم عن الآخر.

وذلك نظرًا لكثرة مميزاتها التي تفوق المنتجات الملموسة، ويُعد استثمارك في المنتجات الرقمية من أفضل الاستثمارات التي ستعود عليك في المستقبل

بالكثير من الربح بسبب زيادة استخدام الأشخاص لها عن المنتجات الأخرى الملموسة، وإذا كنت لا تدرك المقصود بهذه المنتجات ومميزاتها؛ فنحن هنا اليوم لنُسلط الضوء على هذه المنتجات وكافة المعلومات المختلفة التي تخصها.

ما هي المنتجات الرقمية؟

تُعد المنتجات الرقمية منتجات غير ملموسة يتم بيعها وتوزيعها عبر الانترنت بشكل متكرر بدون حاجة إلى تحديث المخزون، وتكون تلك الملفات بصورة عامة قابلة للتشغيل أو التنزيل مثل ملفات ال PDF وملفات ال mp3 وقوالب التصميم والفيديوهات وغيرهم.

فيمكن تعريفها بأنها كل ما يمكن استهلاكه بدون وجود كيان محسوس له، فبالمقارنة مع المنتجات الفيزيائية التي يتم شحنها وتغليفها يتم بيع المنتجات

الرقمية من خلال ملف يرسل بشكل ما أو رابط تحميل على سبيل المثال، ولهذا يعد المحتوى المقدم من قبل صناع المحتوى هو منتجات رقمية، لكن بشرط

وجود طلب على تلك المنتجات أو كونها مرغوبة في السوق مثل أنها تقدم إجابة لسؤال معين أو تحل مشكلة معينة أو أن تكون حتى ترفيهية، فحينها يعتبر ذلك المحتوى

من المنتجات الرقمية ويمكن تسعيره وفقًا للطلب والندرة والقيمة.

مميزات بيع المنتجات الرقمية

أصبح العديد من الأشخاص الآن يتجهون إلى بيع المنتجات الرقمية أكثر من المنتجات الملموسة بسبب كثرة ما توفره من مميزات

على عكس المنتجات الملموسة، ومن أهم مميزات بيع المنتجات الرقمية ما يلي:

  • لن تحتاج لإنفاق المال على تخزين المواد الرقمية أو إدارة مخزونها.
  • لا ينفذ المخزون الخاص بالمنتجات الرقمية ويباع المنتج نفسه إلى الملايين من العملاء.
  • يوفر عليك بيع المنتجات الرقمية تكاليف الشحن المرتفعة؛ حرص أن العميل يمكنه استخدام المنتج الخاص بك على الفور بمجرد دفع قيمته.
  • يوفر لك بيع المنتجات الرقمية وجود مرونة سواء ببيع المنتج في شكل مجاني من أجل تشجيع العملاء وحثهم على الاشتراك بالنشرة البريدية أو عن طريق الاشتراكات المدفوعة من أجل الوصول لمحتوى حصري، ولذا فإن الفائدة من بيع المنتجات الرقمية يكون بأكثر من شكل.
  • توفر هوامش ربح مرتفعة؛ حيث أنه يتم بيع المنتج الواحد لأكثر من شخص بدون تكرار التكلفة الخاصة به، ويحول هذا معظم عوائد المبيعات إلى أرباح.

أنواع المنتجات الرقمية

هناك العديد من أشكال وأنواع المنتجات الرقمية، فهناك ما يكون بسيطًا منها يمكن إنشاؤه بشكل سهل وبخبرة قليلة مثل القوالب والتصاميم البسيطة، وهناك ما يكون معقدًا ويحتاج لجهود وخبرات كبيرة مثل البرامج والتطبيقات المتقدمة، ويوجد نوع آخر ينتمي بأصله إلى المنتجات الملموسة ولكن من الممكن تحويلها المنتجات رقمية مثل الدورات والكتب الالكترونية، ونستعرض في النقاط التالية خمسة أنواع أساسية من المنتجات الرقمية:

1. القوالب

تعتبر القوالب من الخيارات الممتازة بالنسبة إلى الأشخاص الراغبين في تطوير موقع إلكتروني، وهذا سواء كان يتم هذا لإنشاء متجر الكتروني أو مدونة أو منصة أو غيرهم، حيث أنها تختصر الكثير من الجهود التي يمكن بذلها لتصميم المواقع الإلكترونية، وهي تساعد أيضًا في عمل تجربة المستخدم وتجنب الأخطاء المحتملة، وفيما يلي بعض الأمثلة عن القوالب التي من الممكن إنشائها وبيعها وهي:

2. التصاميم

تضم التصاميم العديد من الأشكال والأنواع، فمن ضمنها تصميم واجهة المستخدم المفيدة لأصحاب المتاجر والمواقع التي، وهناك أيضًا التصاميم الجرافيكية والتصاميم الخاصة بمنصات التواصل الاجتماعي، هذا إلى جانب تصميم بطاقات الأعمال والبروشورات وقوائم الأكل الخاصة بالمطاعم وغيرهم من القوالب الأخرى التي يمكن صنعها وبيعها كنوع من المنتجات الرقمية.

3. تطبيقات الويب وأجهزة الهواتف

تعد البرامج والتطبيقات من ضمن المنتجات الرقمية التي من الممكن بيعها سواء كانت تطبيقات الهاتف أو كانت الأنظمة البرمجية الخاصة بالويب أو الحواسيب، ويحتاج المنتج الرقمي من ذلك النوع إلى خبرة كبيرة بالتعامل مع اللغات البرمجية، ويتطلب كذلك فريق عمل على أساس مدى تعقيد البرنامج أو التطبيق.

4. الكتب الالكترونية

كان الكاتب في السابق يظل لشهور طويلة يكتب الكتاب الخاص به، ويتحمل بعدما التكلفة الخاصة بطباعته ونشره حتى يباع للقارئ بهامش ربحي معين، لكن الآن ومع توفر الخيار الخاص ببيع الكتب بشكل إلكتروني فإن هذا اختصر إلى الكُتاب تحمل التكلفة الخاصة بالطباعة والتوزيع، حيث أن الأمر لم يعد يتطلب سوى نقرة واحدة ليصل الكتاب للقارئ، وقد عاد ذلك الأمر بفائدة كبيرة لكل من الكاتب والقارئ.

5. الفيديوهات والدورات التعليمية

مثل الكتب الإلكترونية فقد استطاعت الدورات الإلكترونية كذلك تحقيق ثورة كبيرة بمجال التعليم؛ حيث أن المتعلم قد استفاد من وجود المادة العلمية حتى يشاهدها خلال أي وقت يريده وبأي مكان يناسبه بعدما كان مقيدًا بالوقت المخصص لإعطاء الدورة وكان مضطر لإمضاء الساعات الطوال بالمواصلات حتى يحضر هذه الدورة، هذا بالإضافة إلى الدورات الإلكترونية أتاحت إمكانية رؤية المادة العلمية لأكثر من مرة، وهو ما لا يتوفر في الدورات الموجود بأرض الواقع.

طرق بيع المنتجات الرقمية

قد يكون بيع المنتجات الرقمية أصعب من بيع المنتجات المادية، لكن هناك مجموعة من الطرق التي إن اتبعتها ستتمكن من بيع المنتجات الرقمية بشكل ناجح، وتتمثل هذه الطرق فيما يلي:

1. إنشاء صفحة هبوط أو موقع إلكتروني

يوفر لك الموقع الإلكتروني الكثير من الزيارات لمنتجاتك وخدماتك الرقمية، ويبني لك هذا الموقع أيضًا مصداقية لدى العملاء، ففي حالة وجود شخص معين يبحث

عن المنتجات والخدمات الخاصة بك عبر الانترنت ستظهر له بنتائج البحث، حيث يعد الموقع واجهة افتراضية للخدمات الخاصة بك ويمكنك التواصل معنا

من خلال منصة يوبيكورن لمعرفة تفاصيل اكتر عن انشاء المتجر الالكتروني.

 
انشئ متجرك الالكتروني
 

2. اطلب نصيحة عن الخدمات الخاصة بك في المنتديات

أسأل على ريديت وكورا أو غيرهما من منتديات أخرى أو مجموعات الفيسبوك باعتبار أنها أماكن تجمع الكثير من الخبراء بمجالات مخالفة ويردون على أسئلتك ويشاركون التجارب الخاصة بهم، فعلى سبيل المثال إذا سألت عبر موقع كورا عن تصميم لغلاف خاص بالكتاب الإلكتروني الجديد لك ووضحت فكرة الكتاب به، فإنك ستجمع بذلك قدر كبير من النصائح والتعليقات عنه وستقدم الفكرة الخاصة بك للعالم بنفس الوقت.

3. الدعاية عبر مواقع التواصل الاجتماعي

توفر لك الدعاية عبر مواقع التواصل الوصول لجمهورك المهتم والمستهدف، ويوفر لك نشر مقاطع الفيديو بتيك توك بشكل دوري والريلز والإعلانات الفرصة للوصول إلى العملاء بشكل مجاني وسهل، ولذا عليك التفاعل مع المتابعين الخاصين بك وإعطائهم كتب مجانية ومحتوى حصري حتى تشجعهم على الانضمام للقائمة الخاصة بالبريد الإلكتروني لك وزيادة عدد الزيارات الواردة للموقع الإلكتروني الخاص بك بعد ذلك.

4. مشاركة المنتجات الخاصة بك في مواقع مشهورة

في حالة عدم وجود جمهور خاص يمكنك بيع المنتجات الرقمية الخاصة بك إليه، يمكنك المشاركة بالكتابة بإحدى المواقع الشهيرة لعملائك المستهدفين، أو المشاركة بحلقة برودكاست أو خلال ندوة تفاعلية عبر الإنترنت، خصوصًا في حالة أن جمهور تلك المواقع الشهيرة كان مهتمًا بخدمات رقمية مشابهة لخدماتك.

5. استخدم المؤثرين في الترويج لمنتجك

تمامًا كمشاركة المنتج الخاص بك في حلقات البودكاست والمدونات، قد يساعدك المؤثرين كذلك بنشر الوعي بالمنتجات الرقمية الخاصة بك، ولضمان الحصول على نتيجة فعالة يمكنك الاطلاع على الاحصائيات الخاصة بـ المؤثرين حتى تتأكد بأن الجمهور الخاص بهم هو الجمهور الخاص بك وبأن النتيجة ستنعكس بشكل إيجابي في مبيعات المنتجات الرقمية الخاصة بك.

6. جهز مسابقة

من لا يحب عمل المسابقات والفوز؟ ولذا فقد يكون عمل مسابقة خاصة بمنتجاتك الرقمية طريقة فعالة ومؤثرة لجذب العملاء لها ونشر الوعي بهذه المنتجات، وتستطيع مضاعفة النتيجة الخاصة بالمسابقات من خلال الشراكة مع ماركة تجارية أخرى أو الطلب من العملاء بأن يشاركوا بالمسابقة لتزويد فرصتهم بالفوز، لكن تأكد بأن الجائزة التي تقدمها إليهم تستحق منهم كل ذلك العناء.

7. اعرض منتجك بشكل مجاني أو بمبلغ أقل لفترة محدودة

بإمكانك مضاعفة الوعي بمنتجاتك الرقمية وبيعها على نطاق كبير من خلال عرضها بشكل مجاني أو مع خصم كبير لوقت محدود، ويمكنك كذلك مكافأة كل شخص يوصي باستعمال ذلك المنتج، وقد نجح ذلك التكنيك بعلامات تجارية عديدة على قمتها باي بال.

8. أنشئ فعالية على أرض الواقع أو رقمية

تعد الفعالية وسيلة رائعة من أجل ترويج المنتجات الرقمية، وهذا سواء كانت المنتجات الخاصة بك موجودة من مدة أو كانت جديدة، ويعرف كل الناس حاليًا طريقة التعامل مع تطبيق زوم، وسيكون من المفيد للمنتجات الرقمية الخاصة بك استضافة فعالية تعرف الأشخاص بها على المنتجات الخاصة بك وتدعوهم للانضمام بشكل مجاني.

9. انشر تقييمات العملاء

تعد تقييمات العملاء ركنًا أساسيًا ببيع المنتجات الرقمية؛ حيث أن هناك نسبة وقدرها 87٪ من بين العملاء المحتملين يقرأون ويراجعون التعليقات الخاصة بالعملاء السابقين عند قيامهم بشراء منتج جديد، أو عند تعاملهم مع مكان ما غير معروف إليهم، فكن متأكدًا من ظهور التقييمات الخاصة بعملائك وشجع مزيدًا منهم على ترك التقييمات الخاصة بهم سواء على جوجل أو بالمنصات المختلفة الخاصة بك عبر مواقع التواصل أو بمتجر منتجات رقمية أو على الصفحات الخاصة بالبيع بنون أو أمازون أو جوميا وغيرهم.

ويُمكنك الان التواصل معنا؛ إذا كنت تريد بيع أحد المنتجات الرقمية بطريقة فعالة ومميزة.

نأمل عزيزي بأن نكون قد أوضحنا لك كل ما يتعلق بكيفية بيع المنتجات الرقمية بشكل بسيط في هذا المقال، فقد أصبحت المنتجات الرقمية الآن من أكثر المنتجات التي عليك الاستثمار بها وبيعها وليس المنتجات الملموسة التي يصبح هناك إقبال كبير عليها من العديد من الأشخاص، هذا بالإضافة إلى انخفاض سعرها الذي لن يكلفك الكثير بعكس المنتجات الملموسة التي تحتاج منك إلى مصروفات كثيرة وتكاليف شحن وغيرهم، ولذا فإنها تعد استثمارًا كبيرًا لمستقبلك.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون حول بيع المنتجات الرقمية

هل بيع المنتجات الرقمية مربح؟

نعم يعد بيع المنتجات الرقمية مربحًا؛ حيث أنك لن تكون مضطرًا لإدارة المخزون الخاص بك أو امتلاك مخزون من الأساس، ولن تهتم كذلك بمصاريف التوصيل والشحن بسبب انخفاض التكاليف الخاصة بالتشغيل، ويمكنك أن تواجهك صعوبة بدخول سوق المنتجات الرقمية نتيجة لوجود منافسة كبيرة بداخله.

ما هي المنتجات الرقمية التي يمكن بيعها؟

هناك أنواع عديدة من المنتجات الرقمية الممكن بيعها مثل الكتب الإلكترونية، العينات الصوتية، الموسيقى، الفيديوهات، التطبيقات المختلفة كبرامج المراسلة والبرامج الخاصة بتعديل الصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *