المتاجر الالكترونية

هل يمكن فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري

هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري
Reading Time: 4 minutes

يتساءل الكثيرون عن إمكانية فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري يمكنهم من خلاله عرض منتجاتهم أو خدماتهم بسهولة والوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين، حيث انتشر وازداد عدد المتاجر الالكترونية بصورة كبيرة، وقد حصلت على مكانة كبيرة في وقتنا الحالي، كما ساعدت أصحاب المتاجر والمشاريع المختلفة في جميع المجالات على تحقيق نسب أرباح كبيرة والتوسع بصورة سريعة في نشاطهم التجاري. 

والآن إذا كنت صاحب مشروع أو متجر وتمتلك منتجات أو خدمات مختلفة ولم تمتلك متجر الكتروني خاص بك تستطيع من خلاله عرض منتجاتك المختلفة أوخدماتك لجذب الكثير من العملاء وزيادة الأرباح، فأنت في خسارة كبيرة، ويجب عليك الآن الإسراع في إتخاذ هذا القرار والبدء بإنشاء المتجر الالكتروني الخاص بك، فذلك يُساعدك كثيراً في توسيع نشاطك التجاري وجني المزيد من الأرباح.

ونحن هُنا اليوم من أجلك، لنُوضح لك إجابة سؤال هل يمكن فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري؟ لذا دعنا نبدأ جولتنا السريعة حول الأمور التي تخص فتح المتجر الإلكتروني وتوضيح هل يُمكن فتحه بدون سجل تجاري أم لا.

ما هو المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني هو نسخة طبق الأصل من المتجر الحقيقي، ولكن بطريقة حديثة ومتطورة لبيع المنتجات والخدمات للمستهلكين عبر الإنترنت بطريقة أكثر ذكاءً وتطورًا، ولكنه يتميز بسهولة الاستخدام وتوفير الوقت والمال للتاجر.

ويُعد المتجر الإلكتروني أحد أفضل أدوات التسويق التي يمكن استخدامها لشركتك، فهو عبارة عن معرض إلكتروني تتمثل مهمته في تقديم الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت بطريقة تفاعلية وجذابة وأنيقة، حتى يتمكن الناس من رؤية هذه المعروضات من خلال الصور المرفقة والمعلومات التفصيلية التي تدفعهم لحسم القرار وشراء المنتجات، وبعدها يكون على التاجر إرسال طلب مع شركة الشحن لتسليم المنتجات التي تم طلبها إلى العميل.

يمكننا ببساطة أن نقول إن امتلاك متجر إلكتروني احترافي لشركتك وعملك لم يعد رفاهية، ولكنه ضرورة لاستمرار نمو ونجاح عملك، كما أنه طريقة فعالة لزيادة المبيعات وتوسيع نطاق النشاط التجاري. والجدير بالذكر أن نسبة كبيرة من العملاء لا يُفضلون التعامل مع شركة ليس لديها أعمال إلكترونية، ويُفضل الكثيرون التعامل مع منصات البيع الإلكترونية بدلاً من الذهاب إلى السوق لشراء المنتجات بأنفسهم، فذلك يوفر عليهم الكثير من الوقت.

أهم 8 أشياء يجب عليك الالتزام بها أثناء فتح متجر الكتروني

هُناك مجموعة متعددة من النقاط التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء فتح المتجر الإلكتروني، وذلك لتتمكن من تحقيق أهدافك التجارية المختلفة من فتح هذا المتجر، ويُمكن توضيح أهم هذه النقاط فيما يلي:

1.تحديد المنتجات

يجب عليك تحديد أنواع المنتجات التي تريد بيعها في متجرك عبر الإنترنت، والتأكد من أنها تتوافق مع المواصفات والمعايير الفنية المعتمدة.

2.وضع السياسات والضوابط 

تحتاج إلى وضع السياسات والضوابط المختلفة التي تخص إدارة متجرك عبر الإنترنت، بما في ذلك سياسة الخصوصية والشحن والحرص على توفيرها بصورة مُناسبة للعملاء.

3.سياسة الضمان والإرجاع

يجب على المتجر الإلكتروني تقديم ضمان المنتجات التي يتم بيعها، وتنفيذ عملية الإرجاع المناسبة لعملائه، وذلك حتى يشعر العملاء بالاطمئنان أثناء طلب المنتجات والتسوق من خلال المنتج.

4.ضمان الأمان

يجب أن يحافظ المتجر الالكتروني على أمان بيانات العملاء الشخصية، لذا يجب عليك التأكد من توفير درجة أمان عالية لمتجرك، وذلك ليحمي بيانات العملاء من الاختراق.

5.وسائل الدفع

يُعد من المهم توفير أكثر من وسيلة دفع آمنة للعملاء مثل بطاقات الائتمان والتحويلات المصرفية وما إلى ذلك، وذلك ليتمكن العميل من الدفع بالطريقة التي تُناسبه.

6.الضرائب 

يجب أن يتوافق متجرك الالكتروني مع ضرائب المبيعات التي تم وضعها من قبل وزارة التجارة.

7.الدعم الفني

يُعد من المهم تقديم الدعم الفني على متجرك الالكتروني للعملاء، وذلك ليتم حل المشاكل التي يواجهها العملاء أثناء استخدام المتجر بصورة سريعة.

8.الإعلان

يجب أن تمتثل للقوانين فيما يتعلق بالإعلان والتسويق الإلكتروني ويجب ألا تستخدم أي تقنيات غير قانونية أو ضارة بالعملاء، كما يجب عليك مراجعة الشروط والمتطلبات الأكثر تحديدًا لفتح متجر على الإنترنت والتأكد من الامتثال لها.

وإذا كنت ترغب في تصميم متجرك الآن، فيُمكن الاستفادة من منصة يوبيكورن في تصميمه وفتحه، حيث توفر لك كافة هذه النقاط المهمة، مما يمنح عملائك تجربة فريدة من نوعها في التسوق.

هل يمكن فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري أم لا

 نعم يُمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري في بعض الحالات، والتي يكون فيها الهدف من فتح المتجر مجرد هواية أو نشاطًا تجاريًا صغيرًا، ومع ذلك يُعد فتح متجر إلكتروني بدون سجل تجاري مجازفة، فقد يتسبب في حدوث بعض المشاكل القانونية لك، لذا يجب عليك الحصول على كافة التصاريح اللازمة والإجراءات القانونية لتجنب أي مشاكل يمكن أن تحدث في المستقبل، كما أن ذلك يحمي شركتك ونشاطك التجاري.

والجدير بالذكر أنه بعد انتشار المتاجر الإلكترونية وتداولها من قبل العديد من المستخدمين من مختلف أنحاء العالم، تم إصدار قانون التجارة الإلكترونية والذي ينص على أن المتاجر الإلكترونية يجب أن تحصل على سجل تجاري رسمي، بحيث يمكن لأصحاب المتاجر المشاركة بشكل قانوني في الأنشطة التجارية المختلفة.

 ما هو السجل التجاري

السجل التجاري هو الهوية القانونية الرسمية لشركة أو مؤسسة تجارية لديها ترخيص لممارسة الأنشطة، ويجب أن يتضمن مجموعة مهمة من البيانات، والتي تتمثل فيما يلي: 

  • اسم الشركة أو المؤسسة التجارية.
  • تاريخ تأسيس الشركة.
  • الهدف الذي تحاول الشركة تحقيقه.
  • رؤية الشركة.
  • اسم شريك الشركة.
  • اسم عضو مجلس الإدارة.
  • اسم المؤسسة المحاسبية المسؤولة عن حساب الشركة.

أهمية السجل التجاري لفتح المتاجر الإلكترونية

حتى وقت قريب كان يُفضل الكثير من العملاء التسوق بأنفسهم من خلال السوق المحلية، ولكن مع إدراكهم مميزات المتاجر الالكترونية المختلفة، فقد اتجهوا إليها، خاصةً بعد تأكدهم من توفيها خدمة عالية الجودة لهم، وقد كان السبب الرئيسي وراء اتجاههم للسوق المحلية هو بحثهم عن الثقة في عمليات الشراء والخوف من التعرض للغش، ولكن بعد تأكدهم من توافر هذه المميزات أيضاً في المتاجر الالكترونية، فقد حلت هذه المتاجر محل الاسواق المحلية لديهم. 

وبالتالي فقد أصبح هذا عامل جيد ومهم لشركتك، لذا يجب عليك الاهتمام به وتظهر أهمية السجل التجاري هُنا، حيث يسمح لك باتخاذ جميع الإجراءات المتعلقة بمتجرك بشكل قانوني مثل عمليات الاستيراد والتصدير في عقد قانوني والاحتفاظ بحقوقك، والاتفاقيات مع الوكلاء، ويسمح لك بإدارة حسابك، مما يُساعد العملاء في الشعور بالثقة أثناء التسوق من خلال متجرك.

بالإضافة إلى ذلك يمنحك السجل التجاري فرصة للتوسع التجاري، ويتيح لك إمكانية فتح حساب مصرفي خاص بنشاطك التجاري، وهذا يسمح بتصور واضح للمعاملات المالية، والتي يمكن تسجيلها في دفاتر المحاسبة الخاصة بالمنظمة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يزيلك من خطر تجميد حسابك لتحويل الأموال.

ولن يكون عملك من خلال متجر موثق رسميا مهما من حيث علاقات العملاء فحسب، بل يحميك أيضا من المنافسة غير العادلة حيث يؤدي ذلك إلى حفظ هويتك وأصالة علامتك التجارية من السرقة من قبل المنافسين وحفظ حقوقك مع وزارة التجارة من الاحتيال، كما يجعلك ملتزما وجادا أمام نفسك والسلطات الرسمية والعملاء وأصحاب المصلحة.

في النهاية عزيزي وبعد الإجابة على سؤال هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري فقد قدمنا لك الإجابة، وقد أوضحنا لك أيضاً أهمية السجل التجاري لمتجرك ولشركتك، لذا لا تُجازف بفتح المتجر بدون سجل تجاري، وذلك لتتمكن من الحفاظ على حقوقك وحماية علامتك التجارية، كما أنه يُجنبك التعرض لأي مشاكل قانونية قد تتعرض لها في أحد الأيام.

أسئلة شائعة يطرحها الكثيرون بجانب سؤال هل يمكن فتح متجر الكتروني بدون سجل تجاري 

ما هي وظائف السجل التجاري

توضيح جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالتاجر ونشاطه التجاري، فالسجل التجاري عبارة عن ملف تابع لوزارة التجارة يحتوي على اسم التاجر و موقعه ونشاطاته وعنوانه.

هل يستطيع الطالب الجامعي فتح سجل تجاري؟

نعم، ولكن يجب أن يكون عمره تخطى 18 عام، حتى يتمكن من فتحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *